هل تتبع حمية الكيتو؟ عليك الانتباه لهذه الأمور

0 607

أصبحت حمية الكيتو واحدة من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتبعها العديد من الأشخاص، حيث تتكون الحمية من 80٪ دهون و 15٪ بروتين و 5٪ فقط من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

أصبحت حمية الكيتو واحدة من أشهر الأنظمة الغذائية التي يتبعها العديد من الأشخاص، حيث تتكون الحمية من 80٪ دهون و 15٪ بروتين و 5٪ فقط من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات.

وإذا كنت تستهلك 2000 سعرة حرارية في اليوم، فهذا يعني أن 100 منها فقط تأتي من الكربوهيدرات، بما في ذلك الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضروات، ولهذا عندما تأكل بهذه الطريقة، فهذه العملية تُسمى بـ الكيتوزية، مما يعني أن جسمك قد حرق كل الكربوهيدرات الموجودة فيه ويحتاج إلى البدء في حرق الدهون للحصول على الطاقة.

هناك بعض الآثار الجانبية التي عليك الانتباه لها عندما تتبع نظامًا غذائيًا منخفض الكربوهيدرات، فقد لا تحصل على الكربوهيدرات اللازمة لإنتاج مادة السيروتونين، وهي مادة كيميائية في المخ تساعد على تنظيم الحالة المزاجية، بالإضافة إلى أنها تساعد على تحسين حالة النوم والشهية – وهما عاملان آخران يمكن أن يؤثرا سلبًا على تصرفاتك.

اقرأ أيضاً:  تعرف على فوائد تناول الثوم مع العسل صباحاً

يمكن أن تتغير سلوكيات الأكل الخاصة بك

يمكن أن يؤدي الاستغناء عن الكربوهيدرات إلى إطلاق الدماغ لمادة كيميائية تسمى نيوروببتيد واي (NPY)، التي تخبر الجسم أننا بحاجة الكربوهيدرات، وعندما لا نحصل على هذه الكربوهيدرات التي يحتاجها جسمنا، تتراكم هذه المادة الكيميائية ويمكن أن تزيد من الرغبة الشديدة، مما قد يزيد من خطر الإصابة بأنماط الأكل المضطربة مثل الشراهة عند تناول الطعام، كما يقول الأطباء لا علاقة لذلك بعدم وجود قوة إرادة كافية، بل تتعلق أكثر باستجابة الجسم البيولوجية للحرمان.

قد يعود فقدان الوزن الأولي:

تشتهر حمية الكيتو بتقديمها عملية تنحيف أوليّة سريعة، هذا لأن الكربوهيدرات تحتفظ بكمية من الماء أكثر من البروتين أو الدهون، لذلك عندما تتوقف عن تناولها، يتم إطلاق كل هذا الماء الزائد عن طريق التبول، ونتيجة لذلك، قد يقرأ الميزان بضعة أرطال أقل، وقد تبدو أنحف قليلاً.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

قد يكون هذا وزن الماء في الغالب، لكن تشير الأبحاث إلى أن نظام كيتو الغذائي مفيد أيضًا لفقدان الدهون، فقد وجدت دراسة إيطالية أجريت على ما يقرب من 20000 بالغ يعانون من السمنة المفرطة أن المشاركين الذين تناولوا الكيتو فقدوا مايقارب 12 رطلاً في 25 يومًا.

يمكن أن تعاني من الإسهال:

عندما نأكل الأطعمة التي تحتوي على دهون، يطلق الكبد المادة الصفراء في الجهاز الهضمي للمساعدة في تكسيرها، ولهذا اتباع نظام غذائي غني بالدهون مثل الكيتو يعني أن الكبد يحتاج إفراز المزيد من الصفراء، وهي ملين طبيعي، لذلك يمكن أن تؤدي إلى الإسهال.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط