آبل تحذف تطبيق القرآن المجيد بضغوط صينية

0 296

آثارت شركة آبل الجدل بعد استجابتها للحكومة الصينية بحذف تطبيق القرآن المجيد من متجر آبل ستور في الصين.
آثارت شركة آبل الجدل بعد استجابتها للحكومة الصينية بحذف تطبيق القرآن المجيد من متجر آبل ستور في الصين.

وبررت الشركة قرار إزالة تطبيق (Quran Majeed) من متجر (App Store) بأنها امتثلت لطلب الحكومة الصينية التي ادعت أنه يحتوي على محتوى غير مشروع.

وأضافت آبل في بيان لها: ” نحاول الاتصال بالسلطات الصينية المعنية لحل هذا الإشكال”. بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية bbc وطالبات آبل الصين بالحصول على المزيد من الوثائق الإلكترونية حول التطبيق لإعادته لمتجر آبل.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

محتويات التطبيق:

القرآن المجيد تطبيق باكستاني لشركة (باكستان داتا مانجمنت سيرفيسيس) وهو مخصص لقراءة القرآن والتذكير بمواعيد الصلاة ويساعد في تحديد اتجاه القبلة ومواقع المساجد القريبة وغيرها العديد من الخدمات التي تبدو طبيعية ومحتوى مشروعًا.

وهو من أشهر التطبيقات واوسعها انتشارًا، حيث يقدم خدماته لأكثر من 35 مليون مستخدم بحسب الشركة المصنعة له.

وعدّ عدد من الناشطين بحقوق الإنسان أن حذف التطبيق هو من باب التضيق على المسلمين الإيغور في إقليم شينجيانغ ، الذي تقوم الصين فيه بالإبادة الجماعية ضدهم منذ سنوات بالرغم من اعترافها بالإسلام دينًا رسميًا.

بينما ردت شركة آبل أنها امتثلت لطلب الصين بسبب سياسة حقوق الإنسان الخاصة بها قائلة: “نحن مطالبون بالامتثال للقوانين المحلية، وفي بعض الأحيان تكون هناك مشكلات معقدة قد نختلف بشأنها مع الحكومات”.

بحجم حبة الرمل.. تعرف على أصغر كاميرا في العالم

إدانة أمريكية للصين:

وفي أول تحرك من جهة رسمية. وجه مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية إدانة لقرار الحكومة الصينية ولشركة آبل لانصياعها بحذف التطبيق.

وقال (إدوارد أحمد ميتشل)، نائب المدير الوطني للمجلس في أمريكا: ” من خلال الانصياع لأمر الحزب الشيوعي الصيني بإزالة تطبيقات الكتاب المقدس والقرآن من منصتها في الصين، تمكّن شركة آبل من الاضطهاد الديني في الصين، بما في ذلك الإبادة الجماعية المستمرة لمسلمي الأيغور”.

تجدر الإشارة أن شركة آبل سريعة بالاستجابة لطلبات الدول التي تريد حذف تطبيقات محددة، وتبرر الأمر بأنها تحترم القوانين المحلية للبلدان، ومن جانب آخر آبل لا تريد خسارة الصين التي تعدّ من أكبر المستهلكين لخدماتها.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط