أردوغان: خطواتنا مع مصر وسوريا تهدف لمواجهة التوسع الإسرائيلي

FILE - Turkish President Recep Tayyip Erdogan speaks during a joint statement to the media in Baghdad, Iraq, April 22, 2024. (Ahmad Al-Rubaye /Pool Photo via AP, File)
963

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن الخطوات الجديدة التي تتخذها بلاده مع مصر وسوريا تهدف إلى تعزيز التضامن ضد “التهديد المتزايد للتوسعية الإسرائيلية”، مشيرًا إلى أن هذه التحركات تأتي في إطار حماية المنطقة من التهديدات المشتركة. جاء ذلك خلال كلمة ألقاها اليوم، السبت 7 أيلول، في مؤتمر طلاب مدارس الأئمة والخطباء.

وأوضح أردوغان أن “العملية الجديدة التي بدأناها مع مصر ستكون لصالح غزة وفلسطين”، مضيفًا أن تركيا ستواصل تعزيز اتصالاتها مع دول الجوار الأخرى لصالح استقرار المنطقة. وأكد أن تركيا ستسعى لزيادة عدد أصدقائها في المنطقة، وستتخذ خطوات إضافية لتوسيع هذا التعاون.

تصريحات أردوغان حول الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

في حديثه عن الصراع في غزة، شدد أردوغان على أن ما يحدث ليس مجرد حرب بين إسرائيل والفلسطينيين، بل هو “صراع بين الصهيونية التوسعية والمسلمين الذين يحمون وطنهم”. وأشار إلى أن إسرائيل، إذا استمرت في نهجها الحالي، لن تتوقف عند غزة، بل ستسعى للسيطرة على مناطق أخرى مثل رام الله، وربما تمتد تطلعاتها إلى لبنان وسوريا، وصولًا إلى تركيا.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد يطرح أملاك مهجري إدلب في مزاد علني

كما أشاد أردوغان بـ”حركة المقاومة الفلسطينية” (حماس)، معتبرًا أنها لا تدافع فقط عن غزة، بل “تحمي الأراضي الإسلامية وتركيا”، في إطار مواجهتها للتهديدات الإسرائيلية.

لقاء أردوغان والسيسي لتعزيز التعاون الإقليمي

وجاءت تصريحات أردوغان بعد أيام قليلة من لقائه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في زيارة تاريخية للسيسي إلى تركيا، وهي الأولى منذ توليه السلطة في 2014. وشهد اللقاء مناقشة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى بحث سبل التعاون في قضايا إقليمية مثل الوضع في الأراضي الفلسطينية وغزة.

ووفق بيان الرئاسة التركية، تمت مراجعة جميع جوانب العلاقات التركية-المصرية، وجرى توقيع عدد من الوثائق لتعزيز التعاون. كما تبادل الجانبان الآراء حول القضايا الإقليمية والعالمية الراهنة، خاصة تلك المتعلقة بالقضية الفلسطينية.

التقارب مع النظام السوري: شروط وتوقعات

على صعيد آخر، تحدث أردوغان عن حالة التجاذب في ملف التقارب التركي مع النظام السوري. ونقلت قناة “CNN TURK” في 29 آب عن مصادر في الخارجية التركية أن أنقرة تضع أربعة توقعات رئيسية لتحقيق تطبيع العلاقات مع دمشق.

تشمل هذه التوقعات تطهير سوريا من “العناصر الإرهابية” لضمان سلامة أراضيها، وتحقيق مصالحة وطنية حقيقية وفق قرار مجلس الأمن الدولي “2254”، بما يلبّي تطلعات الشعب السوري. كما تطالب تركيا بتوفير الظروف اللازمة لعودة اللاجئين السوريين بسلام وكرامة، وضمان استمرار تدفق المساعدات الإنسانية إلى مناطق سيطرة المعارضة دون انقطاع.

وأكدت المصادر أن تركيا لن تغير موقفها تجاه المعارضة السورية، وأن أي حوار بين النظام السوري والمعارضة يجب أن يكون مثمرًا لتحقيق أهداف أنقرة.

الوضع في غزة واستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية

تتزامن تصريحات أردوغان مع استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، التي بدأت في 7 تشرين الأول 2023، عقب عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية. ووفقًا لبيانات وزارة الصحة الفلسطينية، أسفرت هذه العمليات عن مقتل 40,939 شخصًا وإصابة 94,616 آخرين منذ بدء العدوان الإسرائيلي.

وتؤكد تركيا التزامها بدعم القضية الفلسطينية ومواصلة جهودها لتعزيز التضامن الإقليمي في مواجهة التحديات المشتركة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط