أردوغان يدعو لخطوات ملموسة لإنهاء أزمة سوريا خلال لقائه بوتين في أستانا

813

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لإنهاء حالة عدم الاستقرار في سوريا، مشددًا على أهمية البحث عن حل للأزمة السورية.

وجاء ذلك خلال لقائه نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، في العاصمة الكازاخية أستانا، على هامش القمة الـ24 لدول منظمة شنغهاي للتعاون، وفقًا لبيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وأشار أردوغان إلى عزم تركيا على “عدم السماح بإقامة دولة إرهابية خارج حدودها المباشرة”، مضيفًا أن “إنهاء حالة عدم الاستقرار التي تخلق أرضاً خصبة للتنظيمات الإرهابية، وخاصة الحرب في سوريا، يتطلب اتخاذ خطوات ملموسة”.

كما أكد على استعداد تركيا للتعاون من أجل التوصل إلى حل في سوريا.

اقرأ أيضاً: أبرز مطالب الحراك الشعبي في الشمال السوري

وتأتي هذه التصريحات في ظل تبادل رسائل ودية بين تركيا والنظام السوري في الأيام الأخيرة، حيث أعرب كل منهما عن رغبته في تحسين العلاقات والبدء بحوار ينهي القطيعة بينهما.

وفي خطوة لافتة، أبدى رأس النظام بشار الأسد، خلال لقائه مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي، ألكسندر لافرنتييف، الأسبوع الماضي، انفتاح نظامه على جميع المبادرات الرامية إلى تطوير العلاقات مع تركيا، مشددًا على أن هذه العلاقات يجب أن تكون “مستندة إلى سيادة الدولة السورية”.

من جانبه، أكد الرئيس التركي أردوغان على استعداد بلاده لإقامة علاقات دبلوماسية مع الأسد، قائلاً: “لا يوجد سبب يمنع إقامة العلاقات الدبلوماسية، وسنواصل تطوير العلاقات كما كنا نفعل في الماضي”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط