أردوغان يكشف عن موعد انضمام بلاده إلى نادي الدول الحائزة على الطاقة النووية

0 272

 كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن موعد انضمام بلاده إلى نوادي الدول الحائزة على الطاقة النووية.

 

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن موعد انضمام بلاده إلى نوادي الدول الحائزة على الطاقة النووية.

وقال أردوغان اليوم الأربعاء خلال مشاركته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عبر اتصال مرئي لمتابعة مراسم وضع حجر أساس الوحدة الثالثة لمحطة أق قويو النووية في ولاية مرسين التركية: إن بلاده ستنضم في مئوية تأسيسها 2023 إلى نادي الدول الحائزة على الطاقة النووية.

وأكد الرئيس أردوغان أن إدراج الطاقة النووية في البنية التحتية الوطنية هو خطوة إستراتيجية، اتخذتها تركيا بهدف توفير الطاقة بشكل آمن.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأوضح الرئيس التركي أن محطة أق قويو النووية التي تشرع تركيا بتشييدها ستوفر نحو 10 بالمئة ممّا تحتاجه تركيا من الطاقة الكهربائية.

لافتًا إلى أن الطاقة النووية لها مكانة خاصة ضمن السياسات التي تتبعها تركيا بخصوص الطاقة.

اقرأ أيضاً:  طائرة استطلاع روسية تتهاوى في سماء إدلب لهذا السبب (فيديو)

وأكد أردوغان أن اكتشافهم 405 مليارات متر مكعب من الغاز الطبيعي في البحر الأسود من أهم الخطوات نحو تحقيق استقلالية الطاقة.

في حين قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال تدشين محطة الطاقة: إنهم يبدؤون مرحلة جديدة في محطة “آق قويو” النووية التي تعد مشروعًا مشتركًا لروسيا وتركيا.

وأشار بوتين إلى أن محطة “أق قويو” النووية ستساهم في توفير أمن الطاقة لتركيا، وستعزز قوة اقتصادها، لافتًا إلى أنهم يسعون جاهدين لأن تكون محطة “أق قويو” النووية مشروعًا آمنًا وصديقًا للبيئة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط