أفغانستان مستقلة وطالبان ترحب بعلاقات دبلوماسية مع الجميع

0 1٬254

أعلنت حركة طالبان صباح اليوم استقلال الأراضي الأفغانية بالكامل بعد انسحاب اللواء في الجيش الأمريكي كريس دوناهيو كآخر عنصر من مطار العاصمة كابول.
أعلنت حركة طالبان صباح اليوم استقلال الأراضي الأفغانية بالكامل بعد انسحاب اللواء في الجيش الأمريكي كريس دوناهيو كآخر عنصر من مطار العاصمة كابول.

وفي أولى التصريحات لقيادات الحركة وجهت التهنئة بالنصر للشعب الأفغاني بالتزامن مع انسحاب آخر جندي أمريكي، الذي شغلت صورته مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال المتحدث الرسمي باسم طالبان (ذبيح الله مجاهد) من على مدرج مطار كابول: ” نهنئ أفغانستان، هذا نصر لنا جميعًا.. الهزيمة الأميركية درس كبير لغزاة آخرين”.

وأضاف: ” طالبان تريد علاقات جيدة مع أمريكا ودول العالم، ونرحب بعلاقات الدبلوماسية مع الجميع”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

تشغيل مطار كابول:

وأوضح ذبيح الله في تصريحات للجزيرة نت من على مدرج المطار  بعد خروج القوات الأمريكية عن خطة طالبان لتامين المطار وتشغيله، بالتعاون مع قطر وتركيا.

مجلس الأمن وطالبان:

وفي جلسة دعت إليها بريطانيا وفرنسا بمجلس الأمن الدولي ليلة أمس، تبنى المجلس قرارًا يشدد على احترام طالبان لالتزاماتها بخروج آمن للأفغان الراغبين بمغادرة البلاد.

وصوت على القرار 13 من الأعضاء ال15 حيث امتنعت كل من روسيا والصين من التصويت.

اقرأ أيضاً:  غارات روسية على ريف عفرين

وكانت فرنسا طالبت على لسان رئيسها ماكرون بإنشاء منطقة آمنة لمعارضين حركة طالبان وأخرى في كابول للعمليات الإنسانية، ولكن المجلس تبنى فقط إلزام الحركة بإخراج المدنيين الراغبين والرعايا الأجانب .

ويواجه قادة الحركة تحديات صعبة ومسؤوليات كبيرة لضمان استقرار البلاد مع احترام حقوق المرأة، وهذا ما أكدته تصريحات سابقة للناطق الرسمي للحركة بأن طالبان بعد 20 عامًا تغيرت وأصبحت أكثر مرونة ومستعدة لإدارة البلاد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط