أكثر من 91 من العائلات في شمال غرب سورية تحت خط الفقر

137

أصدر فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الأحد، تقريرًا جديدًا يكشف عن ارتفاع مقلق في نسبة العائلات الواقعة تحت خط الفقر في شمال غربي سوريا.

وأشار التقرير إلى أن 91.18% من العائلات تعيش تحت خط الفقر، مما يعكس تدهورًا كبيرًا في الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في المنطقة.

وأوضح التقرير أن الكلفة الشهرية الدنيا لعائلة مكونة من أربعة أفراد تبلغ 9,995 ليرة تركية، دون الاعتماد على المساعدات الإنسانية. وتتضمن هذه الكلفة المصاريف الأساسية مثل الخبز، المواد الغذائية، مياه الشرب، الغاز، المنظفات، الخضار والفواكه، المواد الإضافية، التدفئة، العلاج والأدوية، ومصاريف التعليم للأطفال.

اقرأ أيضاً: حكومة الأسد تناقش إلغاء “دفتر العائلة”

وأشار التقرير إلى أن دخل العائلة الواحدة التي تعتمد على عمل رب الأسرة لا يتجاوز 80 ليرة تركية يوميًا. ومع اعتبار أن 88.82% من العاملين في شمال غربي سوريا ينتمون إلى هذه الفئة، فإن الدخل الشهري للعائلة يصل إلى 4,800 ليرة تركية فقط، وهو ما يعادل نصف الكلفة الشهرية اللازمة لتأمين احتياجاتها الأساسية.

وتطرق التقرير إلى المعايير الدولية لحد الفقر، حيث يبلغ حد الفقر للعائلة الواحدة 7,314 ليرة تركية، في حين أن حد الجوع يبلغ 4,388 ليرة تركية، مما يشير إلى أن نسبة كبيرة من العائلات تعيش في ظروف معيشية قاسية.

وذكر التقرير أن نسبة الجوع في المنطقة تبلغ 41.05% من إجمالي العائلات الفقيرة، وأن العائلات المحتاجة تمثل نسبة 33.18% من العائلات الواقعة ضمن حد الجوع.

وأعرب فريق منسقو استجابة سوريا عن قلقه من تراجع المساعدات الإنسانية المقدمة للمنطقة وانعدام فرص المشاريع المتاحة، مما يزيد من اعتماد العائلات على المساعدات الخارجية ويضاعف من معاناتها في الحصول على المستلزمات الأساسية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط