أمريكا تستعد لفتح معابر جديدة في الشمال السوري

0 1٬020

معبر اليعربية

 

أكدت وسائل إعلامية أن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم فتح معابر إنسانية جديدة في الشمال السوري.

ونقل موقع SY24 عن نائب سفيرة واشنطن في الأمم المتحدة جيفري بريسكوت: إن بلاده تعتقد أن هناك فرصة لتوسيع عمل المعابر الحدودية شمال وشمال شرقي سورية، ومنها اليعربية.

وأضاف أن تركيز الولايات المتحدة ودول مجلس الأمن على الاستمرار بفتح باب الهوى وتجاهل بقية المعابر هو حجم الاحتياجات المتصاعدة للسكان في شمال سورية، وقرب انتهاء التفويض له، باعتباره المنفذ الوحيد المتبقي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وأوضح “بريسكوت” أن الولايات المتحدة تدعم فتح معابر جديدة في الشمال السوري وخصوصًا اليعربية مع العراق.

وذلك بسبب ازدياد الحاجة إلى المساعدات الصحية والإغاثية.

وكانت الإدارة الذاتية لشمال شرقي سوريا أصدرت، أمس السبت، بيانًا اعترضت فيه على القرار الأممي الأخير بشأن التمديد لباب الهوى، وطالبت بفتح معبر اليعربية.

مجلس الأمن يمدد المساعدات عبر باب الهوى

وقد أعلن مجلس الأمن الدولي بالإجماع مساء أمس الجمعة، موافقته على تمديد آلية دخول المساعدات عبر الحدود لسوريا  لمدة عام عبر معبر باب الهوى شمال غرب سورية.

وذكر المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، بأن تجديد آلية دخول المساعدات لسورية عبر الحدود كان عبر قرار مشترك بين روسيا و أمريكا.

اقرأ أيضاً: بعد فقدان الأمل في العودة.. مهجرو ريف إدلب يبيعون أملاكهم بربع أثمانها

مشيرًا إلى أن الاتفاق على التمديد لمهمة إدخال المساعدات الإنسانية إلى سورية كان من مخرجات القمة التي جرى بين الرئيسين بايدن وبوتين الشهر الماضي، مدعيًا امتنانهم لزملائهم الأميركيين لتوصلهم إلى الاتفاق.

يشار إلى أن مجلس الأمن الدولي يمدد بحسب القرار عملية توصيل المساعدات إلى سورية عبر معبر باب الهوى التركي لمدة 12 شهرًا، حيث ينص القرار على تسليم المساعدات عبر المعبر لـ6 أشهر قابلة للتجديد مرة ثانية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط