الأزهر يصدر فتوى حكم زراعة كلية الخنزير في جسم البشر

0 1٬637

 أصدر الأزهر الشريف فتوى بخصوص زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان، وذلك عقب أيام من تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من إجراء عملية ناجحة لنقل كلية من خنزير معدل وراثيًا إلى إنسان
أصدر الأزهر الشريف فتوى بخصوص زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان، وذلك عقب أيام من تمكن فريق من العلماء الأمريكيين من إجراء عملية ناجحة لنقل كلية من خنزير معدل وراثيًا إلى إنسان، لتعمل بشكل طبيعي.

وذكر مركز الأزهر في فتواه عن حكم زراعة كلية خنزير في جسم الإنسان، أن “الشرع الحنيف حرّم التداوي بكل ضار، ونجس محرم”.

واستشهد الأزهر في حكمه بآيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة، ومنها ما قاله الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَل شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

إلا أن المركز أباح استخدامها في حال الضرورة وبشروط معينة، مشيرًا إلى أنه” رغم أن الأصل في الانتفاع بالخنزير أو بأجزائه هو الحرمة، إلا أنّه يجوز الانتفاع به، والتداوي بجزء من أجزائه، أو عضو من أعضائه، شرط أن تدعو الضرورة إلى ذلك، وألا يوجد ما يقوم مقامه من الطاهرات في التداوي ورفع الضرر”.

واعتمد مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية في حديثه هذا على الآية رقم 173 من سورة البقرة: ” فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”.

مشروبات مهمة تحرق الدهون حول الكرش

الجدير ذكره، أن جراحين أميركيين تمكنوا، مؤخرًا، من زراعة كلية خنزير في جسد امرأة مريضة، وظهور تقبل للعضو الجديد في جسدها، حيث عملت الكلية الجديدة تمامًا كما لو أنها كانت منقولة من جسم بشري، الأمر الذي أثار جدلاً في العالم الإسلامي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط