الأمم المتحدة تؤكد ضرورة تحييد اللجنة الدستورية عن الحرب الأوكرانية

800

شددت الأمم المتحدة على ضرورة تحييد اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، التي أوقفتها روسيا عن طريق نظام الأسد، وذلك عن الحرب الأوكرانية.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم المبعوث بيدرسون، “جنيفر فينتون” والتي أشارت إلى أن وفد نظام الأسد أبلغ المبعوث بيدرسون، أن وفده لن يكون مستعداً للمشاركة ‏في الدورة التاسعة إلا بعد تلبية طلبات روسيا الاتحادية.

اتفاقية تركية قطرية لبناء قرية للنازحين في منطقة الباب

وقالت المسؤولة الأممية: إنه من الضروري حضّ جميع الأطراف على وضع جدار حماية يصون ‏العملية السورية من تأثير النزاعات التي تجري في أماكن أخرى من ‏العالم.

ونوهت إلى أنه عند اقتراح تشكيل اللجنة الدستورية السورية في العام 2018 كان ‏أحد شروطها أن تعقد اجتماعاتها في جنيف من دون تدخل خارجي.

روسيا تضغط على النظام وتؤجل اجتماعات الدستورية

ومن المقرر أن تعقد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية، في الفترة بين 25 و 29 من الشهر الجاري، إلا أن نظام الأسد أعلن تعليق مشاركته حتى تطبيق شروط روسيا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

ولم يذكر وفد نظام الأسد الشروط الروسية بشكل مفصل، إلا أن مصادر تحدثت أن روسيا تعترض على مكان الاجتماع بزعم أن سويسرا لم تعد محايدة عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أشارت إلى أن روسيا ونظام الأسد يعملان على تقويض عمل اللجنة الدستورية، وفق مبادئ تظهر عدم الاكتراث بمستقبل السوريين.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط