الإمارات ترغب بتعزيز علاقاتها مع تركيا

4٬738

أكد وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، يوم أمس الجمعة، أن لبلاده رغبة في تعزيز علاقاتها مع تركيا بشكل أكبر.

وقال بن زايد في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي مولود جاويش أوغلو: إن بلاده تتطلع إلى تعزيز العلاقات مع تركيا بما يخدم ويعزز المصالح المشتركة في السنوات المقبلة.

كما أعرب عن ثقته بإمكانية الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى الصعيد العالمي، مؤكداً على ضرورة بذل مزيد من الجهد لدفع اقتصاد البلدين إلى الأمام من حيث التنمية والتجارة، وتمهيد الطرق أمام الشركات الإماراتية والتركية في إطار التعاون الثنائي.

ومن بين المجالات التي تركز أبو ظبي عليها أكثر من حيث التعاون مع تركيا، الطاقة المتجددة، حيث تم إجراء محادثات مع جاويش أوغلو حول هذا الموضوع.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وفي هذا الإطار قال بن زايد: بحثنا مع جاويش أوغلو التعاون في مجال الطاقة المتجددة، وهي أحد أهم المجالات التي تم التركيز عليها”، مشدداً على أهمية التعاون للحد من انبعاثات الكربون، وعدم اقتصار التعاون الثنائي على المجال التجاري فحسب.

كذلك أشار وزير الخارجية الإماراتي إلى ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 82 بالمئة خلال العامين الأخيرين، مؤكداً أن ذلك يعكس إرادة البلدين تعزيز العلاقات.

وردّاً على سؤال حول مجالات استثمار الشركات الإماراتية في تركيا، قال بن زايد: “هناك اهتمام كبير من الإمارات بمجال الطاقة بشكل عامّ، تحدثنا عن بعض الأفكار، خاصة بمجال الطاقة المتجددة، وشركة “مصدر” الإماراتية لديها اهتمام بالبحث عن فرص في تركيا، سواء على مستوى الشركات والقطاع الخاصّ، أو مع الحكومة التركية”.

تعذيب طفلة بشكل وحشي في عفرين والسبب غير متوقع (صور)

وأوضح آل نهيان أن الشركات الإماراتية تهتم أيضاً بمجلات أخرى مثل مختلف السلع والسكك الحديدية والسياحة في تركيا بالإضافة إلى الطاقة.

وتابع: “تركيا بلد كبير ولديها إمكانات كبيرة، وقطاع السياحة نَشِط للغاية، وسنبحث عن فرص لتعزيز هذا الجانب من علاقاتنا في المستقبل”، مشيراً إلى أهمية التعاون في مجالات الصحة وإنتاج الأدوية.

ويوم أمس الجمعة وصل بن زايد إلى إسطنبول، والتقى نظيره التركي جاويش أوغلو، كما استقبله الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مكتب الرئاسة بقصر دولمه بهجة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط