الائتلاف يرفض تحكم روسيا بملف المساعدات الإنسانية المتعلقة بسورية

960

عبّر الائتلاف الوطني السوري عن رفضه تحكم روسيا في ملف المساعدات الإنسانية المتعلقة بسورية عبر تسلّحها بحق النقض “فيتو” ضد أي مقترح قرار في مجلس الأمن يصب في خدمة السوريين.

النفط مقابل الغذاء…مبادرة تدعو لاستثمار عائدات النفط السوري في المجال الإنساني

ودعا الائتلاف في بيان له الجمعية العامة لعقد اجتماع حول ملف المساعدات الإنسانية، والعمل بالقرار L.52 المقدّم من ليختنشتاين، والذي يسمح للجمعية العامة بالاجتماع في غضون عشرة أيام كلما تم استخدام حق النقض في مجلس الأمن من قبل الدول الخمس التي لها صلاحية ذلك.

وقال البيان: إن تمديد دخول المساعدات الإنسانية لستة أشهر قادمة لن يشكل حلاً فعالاً ينصف السوريين، إذ سيجدون أنفسهم مرة أخرى عرضة للابتزاز الروسي في الشتاء القادم عند ازدياد الحاجة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وطالب الائتلاف الولايات المتحدة الأمريكية ودول العالم الحر بإيجاد آلية جديدة لإدخال المساعدات إلى سورية بعيداً عن داعمي نظام الأسد المجرم وبعيداً عن الفيتو الروسي.

وأوضح أن ملف المساعدات الإنسانية هو أدنى ما يمكن أن يقدّمه العالم للشعب السوري، فهو شريان لحياة ملايين السوريين الذين يتعرضون يومياً لإجرام نظام الأسد وروسيا وإيران.

وأكد على ضرورة عدم إشراك روسيا في الملفات الإنسانية سواء في سورية أو في غيرها، إذ تستغل هذه الملفات للضغط على الغرب وتحصيل المكاسب السياسية بعيداً عن مراعاة الضرورات الإنسانية.

ويوم أمس الثلاثاء صادق مجلس الأمن الدولي على المقترح الروسي ، بخصوص تمديد تفويض دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية عبر الحدود لمدة ستة أشهر فقط.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط