الاتحاد الأوروبي يرحب بأي مبادرة عربية للحل في سورية

1٬166

أعلن الاتحاد الأوروبي عن ترحيبه بأي مبادرة عربية تمهد للحل في سورية وتمهد الطريق أمام المفاوضات السياسية.

جاء ذلك على لسان رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو الذي قال: إن دول الاتحاد ترحب بأي مبادرات عربية تمهد الطريق لمواصلة المفاوضات بشأن سوريا وتخرج بنتائج ملموسة، مؤكداً تمسك الاتحاد بفكرة التوصل إلى حل سياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254.

وأضاف أن السياسات الأوروبية حيال سوريا متمسكة باللاءات الثلاث، المتمثلة بـ(لا تطبيع، ولا رفع للعقوبات، ولا إعادة إعمار، إلا بعد بدء دمشق بالخوض في خطوات لا يمكن الرجوع عنها بالنسبة للانتقال السياسي، مع التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254).

وأكد أن دول الاتحاد تؤمن أنه ليس بوسع أحد قلب صفحة السنوات 12 الماضية في سوريا بكل بساطة، مؤكداً أن اقتصار الأمر على التطبيع دون أي عملية سياسية يعني عدم المحاسبة، في الوقت الذي ما يزال فيه الاتحاد الأوروبي يتصدر جهود المحاسبة بالنسبة لعموم سوريا.

ونوه أن الاتحاد الأوروبي يمول عمل لجنة التحقيق وآليتها الدولية المحايدة والمستقلة، ويكرر الدعوة لإحالة الوضع في سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية.

ويأتي كلام المسؤول الأوروبي بعد عقد اجتماع في العاصمة الأردنية عمان بين 11 دولة فاعلة في الملف السوري وذلك لبحث سبل الحل.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط