الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية يعيد عضوية النظام السوري بعد أكثر من 12 عامًا

386

 

أعاد الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية عضوية النظام السوري، بعد أكثر من 12 عامًا على تعليقها بسبب قمع النظام للمظاهرات السلمية في عام 2011.

وأعلنت وزارة النقل التابعة للنظام السوري عن عودتها إلى الاتحاد في منشور على صفحتها الرسمية على “فيس بوك”، مشيرة إلى أن “عضوية الغرفة في الاتحاد تعتبر حجر الأساس في تحقيق التعاون المشترك مع غرف الملاحة والهيئات البحرية العربية”. وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي مع اقتراب انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني القادم.

اقرأ أيضاً: اعتصام الكرامة يعلن عن البدء بتشكيل هيئة عليا لقيادة الثورة

يُعد الاتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية أحد الاتحادات المتخصصة التابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية. وتأتي هذه الخطوة في إطار سلسلة من التحركات التي شهدت عودة تدريجية للنظام السوري إلى الساحة العربية، حيث سبق وأن وافق وزراء الخارجية العرب في أيار من العام الماضي على عودة سوريا إلى الجامعة العربية، رغم تحفظ بعض الدول.

وفي سياق متصل، أعلنت المنظمة العربية للطيران المدني الشهر الماضي عن استئناف الرحلات الجوية ضمن المجال الجوي السوري، في خطوة أخرى تشير إلى التغير في المواقف العربية تجاه النظام.

اقرأ أيضاً: الائتلاف يبحث مع وزير الخارجية التركي سبل الحل السياسي

ومن الجدير بالذكر أن لجنة الاتصال العربية حول سوريا، التي تشكلت عقب إعادة النظام إلى الجامعة العربية في 7 أيار 2023، لم تحقق تقدمًا ملموسًا في معالجة القضايا العالقة. اللجنة، التي تضم وزراء خارجية السعودية والأردن والعراق ومصر ولبنان والنظام السوري، كانت قد عقدت أول اجتماع لها في 15 آب 2023 في القاهرة، حيث تم تسليم وزير خارجية النظام، فيصل المقداد، مقترحات لمعالجة بعض القضايا وفقًا لخريطة الطريق المحددة في المبادرة العربية.

لكن النظام السوري لم يستجب لمطالب الدول العربية، خاصة فيما يتعلق بوقف عمليات تهريب الكبتاغون، مما دفع الدول العربية إلى تأجيل اجتماع اللجنة الذي كان مقررًا في أيار الماضي في بغداد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط