البرلمان التركي يفوض الرئيس أردوغان بإرسال قوات عسكرية لسورية والعراق

0 3٬067

 وافق البرلمان التركي على طلب تمديد صلاحيات الرئيس أردوغان بإرسال قوات إلى العراق وسورية لعامين إضافيين؛ لمحاربة التنظيمات الإرهابية.
وافق البرلمان التركي على طلب تمديد صلاحيات الرئيس أردوغان بإرسال قوات إلى العراق وسورية لعامين إضافيين؛ لمحاربة التنظيمات الإرهابية.

ونصّت المذكرة الرسمية للرئاسة التركية على أن “المخاطر والتهديدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصراع المستمر في المناطق المتاخمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصاعد مستمر.”

وأن “بقاء عناصر تنظيمي (بي كا كا، وداعش) في العراق، والمحاولات الانفصالية القائمة على أساس عرقي، تشكل تهديدًا مباشرًا للسلم الإقليمي والاستقرار ولأمن تركيا”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأشارت المذكرة إلى أن ” خطر التنظيمات الإرهابية (بي كا كا، ب ي د، ي ب ك، وداعش) على وجه الخصوص، لا يزال قائمًا ونشاطها يهدد الأمن القومي والمدنيين”.

وبينت لأعضاء البرلمان أن الأوضاع المتوترة في مناطق عمليات القوات التركية شمال سورية تستدعي بقاء القوات للحفاظ على الهدوء ومسار آستانة في إدلب وضبط الأمن بباقي الشمال، وأن تركيا بظل هذه التطورات اتخذت قرارت وإجراءات لازمة بما يتماشى مع حقوقها الناشئة عن القانون الدولي حيال تقويض وحدة الأراضي العراقية والسورية عبر الإرهاب، وخلق أمر واقع غير مشروع في الميدان وضد جميع أنواع المخاطر والتهديدات والإجراءات التي قد تعرض الأمن التركي القومي للخطر.

أردوغان: سنواصل الرد على من يفسر لباقتنا بالضعف

ولأول مرة تُقدَّم مذكرة تمنح رئيس الجمهورية تفويض لمدة عامين بخصوص تنفيذ عمليات عسكرية في سورية والعراق ابتداءً من 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021، حيث كان التمديد يتم حتى مدة 6 أشهر أو عام واحد.

ويرى مراقبون أن تركيا بهذا التفويض الطويل لقواتها تستعد لمعركة حاسمة مع تنظيمات (قسد) الانفصالية وجيوبها في جبال قنديل في كردستان العراق ربما تبدأ قريبًا انطلاقًا من شمال شرق سورية.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط