التحقق من صحة صورة مزعومة لمجرم في إدلب قتل طفلته

1٬285

تداولت صفحات ومستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة زعموا أنّها تظهر مجرماً تم إلقاء القبض عليه في إدلب شمال غربي سوريا بعد أن قام بقتل طفلته.

ووفقاً لوكالة (فكر الإعلامية – Fikr Media Agency) عبر صفحتها على فيسبوك، زُعم أن “أب قتل طفلته بعد ربطها فوق سطح المنزل لساعات عدة حتى وفاتها وتم اعتقاله من قبل الأجهزة الأمنية”.

وقد ساهمت عدة مواقع إخبارية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات الدردشة بنشر هذا الادعاء. تجدون عينة منها في جدول مصادر الادعاء نهاية المادة.

التحقق من الادعاء

وبعد البحث للتحقق من صحة الادعاء الذي يزعم وقوع جريمة قتل طفلة بعد قيام والدها بربطها فوق سطح المنزل في محافظة إدلب، فتبيّن أنَّ الادعاء مضلل.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

كما لم يتم العثور على أي نتائج تدعم الادعاء خلال البحث في المعرفات الرسمية التابعة لحكومة الإنقاذ السورية العاملة في إدلب.

وبتحليل الصورة باستخدام محرك البحث العكسي Google، تبين أنَّ الجريمة ليست في إدلب بل في العاصمة العراقية وفق ما ذكرت منصات مختصة بالتحقق من الأخبار.

بيان شرطة بغداد

وذكر بيان لقيادة شرطة بغداد الكرخ، أنَّ قوة من الشرطة اعتقلت “أبًا قام بتعذيب ابنته من خلال وضعها لساعات طويلة مربوطة في سطح المنزل تحت أشعة الشمس الحارقة في منطقة حي الجهاد”. وأفادت وسائل إعلام عراقية بوفاة الطفلة بعد ضربها وتعذيبها على يد والدها في حي الجهاد جنوب غربي بغداد، يوم الجمعة الماضي.

نفي شرطة إدلب

وأفاد قائد شرطة منطقة إدلب الرائد طاهر العمر بأنَّ الخبر المتداول عارٍ عن الصحة، مؤكداً عدم تسجيل جريمة مماثلة في إدلب شمال غربي سوريا.

فالادعاء المتداول بشأن وقوع جريمة قتل طفلة على يد والدها في إدلب بعد ربطها فوق سطح المنزل مضلل لأن الجريمة وقعت في بغداد، وليس في إدلب كما زُعم.

ويجب على المستخدمين التحقق من صحة الأخبار قبل تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي لتجنب نشر المعلومات المضللة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط