الحريري: لم تكن هناك عملية سياسية جدية قط

601

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السابق ورئيس هيئة التفاوض السورية الأسبق الدكتور نصر الحريري: إنه لم تكن هناك عملية سياسية جدية قط في ما يتعلق بالقضية السورية.

المجلس المحلي في جرابلس يمنع حمل السلاح داخل المدينة

وجاء ذلك في حوار صحفي أجراه الحريري مع موقع (نداء بوست).

النظام رفض كل الحلول

ورأى الحريري أنه كانت هناك محاولة بناء لعملية تفاوضية بأركانها الأساسية، الأمم المتحدة كراعية مظلة بمرجعياتها الدولية ومن ضمنها بيان جنيف وقرارات مجلس الامن 2118 و2254، والنظام وقوى الثورة والمعارضة، لكن النظام السوري عرقل العملية السياسية ورفض كل الحلول المطروحة على الطاولة.

نقص في العملية التفاوضية

وبيّن الحريري كيف أنه ومع أن اجتماعات حقيقية عقدت في جنيف من ممثلي قوى الثورة والمعارضة؛ الائتلاف بداية، ومن ثم هيئة التفاوض السورية، لكن فعلياً كان هناك نقص في تلك العملية، من جنيف 2 إلى جنيف 8 وحتى في أستانا لم تكن هناك نية حقيقة للدخول في عملية تفاوضية متكاملة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأكد أن سبب عرقلة المفاوضات بما فيها اللجنة الدستورية هو التعطيل المتعمّد من قبل نظام الأسد للعملية السياسية، مدعوماً بروسيا وإيران، لأنه كان ولا يزال يعول فقط على الحل العسكري، ولا يؤمن بالحل السياسي ولا يسعى إليه.

الجدير بالذكر أن المبعوث الأممي إلى سورية غير بيدرسون أكد أن المفاوضات ما زالت بعيدة عن تحقيق أهدافها رغم كل الاجتماعات التي حصلت بين وفدي النظام والمعارضة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط