الحكومة المؤقتة تعدّل الرسوم الجمركية وتعتمد الدولار

1٬637

أعلنت الحكومة السورية المؤقتة عن قرار جديد يتضمن تعديل التعرفة الجمركية، على المعابر الحدودية مع تركيا، والتي سيبدأ العمل بها اعتبارًا من مطلع العام المقبل.

وصدر القرار يوم أمس الجمعة 30 من كانون الأول وهو عبارة لائحة برسوم التعرفة على كل من مواد الاستيراد والتصدير ورسوم السيارات والآليات لعام 2023.

وشملت المواد أنواعًا مختلفة من المواد الغذائية ومواد التنظيف والأجهزة الكهربائية والمعدات الزراعية والصناعية، بالإضافة إلى اللوازم الطبية ولوازم الحياة اليومية والآليات وغيرها.

اضغط هنا لمتابعة صفحتنا على فيسبوك

واختلفت رسوم تعرفة المواد المذكورة ضمن لائحة مكونة من 39 صحفة، وذلك بحسب تصنيف المادة ووزنها ونوعها، كما اختلفت تعرفة المواد إما بالدولار الأمريكي وإما بالليرة التركية.

وأشار القرار إلى أن المواد غير المدرجة في الجدول المرفق تفرض عليها نصف الرسوم المفروضة على ما يماثلها من البضائع المستوردة.

بالإضافة إلى أن باقي الآليات والسيارات في حال عدم ورودها في اللائحة بنسبة 5% من قيمتها.

عمليات التهريب إلى الواجهة من جديد… الوقود اللبناني…

وسيؤدي اعتماد المؤقتة للدولار في رسوم بعض المواد إلى زيادة أسعار وبالتالي سيسبب ثقلاً إضافياً على المدنيين الذين يعانون من ارتفاع الأسعار مع انخفاض سعر الليرة التركية أمام الدولار.
يذكر أن الحكومة السورية المؤقتة تسيطر على عدد من المعابر منها باب السلامة وتل أبيض وغيرها.

 

للاطلاع على القرار اضغط هنـــــــــــــــــا

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط