الحكومة المؤقتة تفرض حظر تجول تام بسبب كورونا وهذه تفاصيله

0 4٬172

أصدرت الحكومة السورية المؤقتة قرارًا بفرض حظر تجول تام في المناطق المحررة لمدة 15 يومًا قابلة للتمديد حسب تطورات انتشار فيروس كورونا وغرامات مالية وسجن للمخالفين
أصدرت الحكومة السورية المؤقتة قرارًا بفرض حظر تجول تام في المناطق المحررة لمدة 15 يومًا قابلة للتمديد حسب تطورات انتشار فيروس كورونا وغرامات مالية وسجن للمخالفين.

وفي ضوء قرار الحظر، قال وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة الدكتور (مرام الشيخ) : “وزارة الصحة تراقب عن كثب تطورات الواقع الصحي في المناطق المحررة في ظل وباء كوفيد-19 الذي ألقى بظلاله عليها منذ أوائل شهر تموز من العام المنصرم”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأضاف: “ليس خافيًا ما وصلت إليه المنطقة بما يتعلق بالوباء وانتشاره الكبير جدًا بين السكان خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، خاصةً الشهر الأخير؛ فوفقًا لنظام المعلومات الصحية المركزي وشبكة الإنذار المبكر بلغ عدد الإصابات اليومية المسجلة مايقارب 1500 هذا، و بلغت نسب إشغال المشافي 100% لمدة أسبوعين متتاليين، مع تسجيل 490 وفاة فقط خلال شهر أيلول، علمًا أنه عالميًا يتم تقدير رقم الوفيات الحقيقي بسبعة أضعاف الرقم المسجل”.

خسائر الكادر الصحي:

وتابع الدكتور مرام منوهًا للخسارة في الكوادر الصحية، وآخرها وفاة طبيبين في بلدة دارة عزة يوم أمس، وذلك بقوله : ” خسارة الكادر الصحي بحد ذاته هو نذير شؤم للمنطقة التي تعاني أساسًا من شح بالكوادر الصحية، التي سيقل عددها بشكل سريع وحاد إذا استمر الوضع على ما هو عليه.”

نفاد المواد المخبرية يوقف إجراء مسحات لمصابي كورونا شمال غرب سورية

وطالب كافة القطاعات بالتعاون اللصيق لاحتواء الوباء وفق توصيات وزارة الصحة قبل أن يحدث انهيار في القطاع الصحي. مشيرًا إلى الارتفاع الكبير في أعداد الوفيات خاصةً مع قدوم فصل الشتاء وازدياد حالات الأمراض الإنتانية بشكل عام، لاسيما في ظل نقص الكوادر والمنشآت والتجهيزات الطبية، مع الضغط الهائل على التجهيزات والمنشآت بسبب كثرة الاستخدام وعدم إفساح فرصة لتعقيمها وصيانتها، مما يهدد بخسارة أكبر مع عدم وجود تمويل جاهز لسد الثغرات.

أبرز إجراءات الحظر:

1-حظر تجول تام من الساعة 7 صباحًا حتى 5 مساءً خارج أوقات الدوام الرسمي والعطل.

2- منع كافة المناسبات الاجتماعية والرياضية وإغلاق الأسواق العامة وأماكن التجمعات.

3- إيقاف الدوام الفيزيائي في المدارس والجامعات والتحول للتعلم عن بُعد.

4- التباعد الاجتماعي بين المصلين في المساجد وارتداء الكمامة وتقصير الخطبة يوم الجمعة لخمس دقائق.

5-تقليل حركة المرور وتخفيف الازدحام.

6-يستثنى من الحظر منشآت القطاع الصحي والبقاليات والأفران والصيداليات.

7-فرض ارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة والشوارع تحت طائلة الغرامة والسجن للمخالفين.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط