السفير الروسي في أنقرة يسخر من ورطة الأتراك في صفقة صواريخ إس 400

0 1٬162

سخر السفير الروسي لدى أنقرة من تأخر تركيا بتفعيل منظومة الدفاع الجوي (إس 400) قائلاً: " لقد استلمنا أموالنا ويمكن للأتراك ركوب الصواريخ للذهاب إلى لبحر أو حمل البطاطا".سخر السفير الروسي لدى أنقرة من تأخر تركيا بتفعيل منظومة الدفاع الجوي (إس 400) قائلاً: ” لقد استلمنا أموالنا ويمكن للأتراك ركوب الصواريخ للذهاب إلى لبحر أو حمل البطاطا”.

جاء ذلك في تقرير مطول نشره موقع (DW) يوم أمس تحدث فيه الكاتب بوراك بكديل عن ورطة الأتراك بين صواريخ إس 400 وصفقة طيران إف 35 من الجيل الخامس الأمريكي.

وتحدث الكاتب عن ورطة تركية كون هذه المنظومة الروسية لا تتناسب مع أنظمة الدفاع الجوي بحلف شمال الأطلسي الذي تنتمي إليه تركيا، وأيضًا عن عدم قدرة تركيا على تشغيل المنظومة خوفًا من عقوبات أمريكية جديدة تطالها بعد صفقة الشراء.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وأشار الكاتب بتقريره الذي نشره معهد جيتستون الأمريكي أن (إس 400) كانت إحدى القضايا الأكثر سخونة في المناقشة التي استمرت 50 دقيقة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأمريكي جو بايدن خلال قمة حلف شمال الأطلسي في 14 حزيران الماضي.

وأضاف: ” بما في ذلك طرد تركيا من الكونسورتيوم متعدد الجنسيات الذي تقوده الولايات المتحدة، الذي يبني الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس من طراز إف 35 “.
ونوه إلى أن تركيا أوقفت خططها لتشغل نظام الدفاع الروسي خوفًا من عقوبات أمريكية إضافية بالرغم من موعد تشغلها المفترض في نيسان 2020.

السفير الروسي يسخر من تركيا:

ونقل الكتاب عن السفير الروسي لدى أنقرة ألكسي يرهوف قوله بعد سؤاله عن سبب ترد أنقرة بتشغيل المنظومة الدفاعية الروسية “هذه عملية بيع، لقد استلمنا أموالنا ويمكن للأتراك ركوب الصواريخ للذهاب إلى الشاطئ أو لحمل البطاطا معهم، هذا ليس من اهتماماتنا.”

اقرأ أيضاً:  روسيا تزعم تسييس المساعدات وتنسحب من جلسة مجلس الأمن

وختم بكديل بأن استحواذ تركيا على صفقة إس 400 بقيمة 25 مليار دولار وعدم قدرتها على تفعيلها وتبعات الصفقة هي دليل نموذجي على كيفية إساءة التعامل مع صناعة الدفاع في الدبلوماسية التركية.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط