السكن الجامعي للطلاب.. مشروع خدمي أنجزته جامعة إدلب

ندى اليوسف

0 1٬361

 

دخلت جامعة إدلب عامها السادس بصرحها الأكاديمي الذي ما زعزعت الحرب أركانه، مُحققةً نجاحًا مستمرًا ومشاريع تُضاف إلى سجلها في تطوير التعليم الأكاديمي في الشمال السوري.

وفي هذا العام أنجزت العديد من المشاريع الخدمية والعلمية، إذ بدأت بمشفى إدلب الجامعي والسكن الجامعي للطالبات، ومؤخرًا انتهت من (السكن الجامعي للذكور) والذي يعدُّ مشروعًا مكملاً لمدينة جامعية، تعمل جامعة إدلب على إنشائها وتوسيعها.

وللدخول في تفاصيل مشروع السكن الجامعي للذكور، التقينا بالدكتور (مهدي الكل) الذي وضح لنا الأسباب الكامنة وراء إنشائه بقوله: “نبعت فكرة السكن الجامعي للذكور انطلاقًا من رغبة الجامعة بتخفيف الأعباء المادية على الطلاب الذين كانوا يضطرون للاستئجار بأسعار مرتفعة، وحرصًا على وصول الطلاب إلى محاضراتهم في الوقت المناسب، حيث إن سكن الطالب في إدلب يجعل وصوله إلى الجامعة بطريقة أيسر، عكس الطلاب خارج إدلب.”

اقرأ أيضاً: طلاب جامعة إدلب يشتكون من قرارات إدارة النقل.. والأخيرة توضح

السكن الجامعي للشباب قارب على الانتهاء بشكل كلي، وحالياً أصبح جاهزًا لاستقبال عدد محدد، وفي ذلك يؤكد الدكتور (مهدي) أن “السكن جاهز لاستقبال ما يقارب 70 طالبًا كدفعة أولية ومستعجلة”.

معايير اختيار الطلاب للسكن الجامعي:

اختيار الطلاب الأحق بالسكن كان ضمن معايير أساسية وضعتها الجامعة، وضحها لنا الدكتور (مهدي) بقوله:” بالنسبة إلى اختيار الطلاب كان بالدرجة الأولى الكلية التي يدرس فيها الطلاب، التي تحتاج أيام دوام أكثر، ومحاضرات حتى وقت متأخر عن باقي الكليات، يضاف إلى ذلك استثناء الطالب الراسب، فعلى الطالب أن يكون ناجحًا أو منقولًا”.

مضيفاً:” أما المعايير الأخرى فهي البُعد الجغرافي عن مدينة إدلب، فكلما كان الطالب أبعد أصبح له الأحقية والأولوية في السكن، ثم سيتم أخذ الأقرب فالأقرب حتى يتم تغطية الطاقة الاستيعابية للذكور وهي 130 طالبًا.”

لمتابعة الأخبار السياسية والمنوعة اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

أجور رمزية يدفعها الطلاب:

السكن الجامعي للذكور مُخدَّم بشكل كامل من مياه وكهرباء، وهو أمر يتطلب من الجامعة أَن تأخذ أجورًا من الطلاب لكنها رمزية، ويفصل ذلك الدكتور (مهدي الكل) بأن “أجور ورسوم السكن رمزية لتغطية نفقات السكن، فيدفع الطالب 60 ليرة شهريًا”.

نظام دفع الأجور فصلي وليس شهريًا، حيث إن دفع أجرة السكن سيكون على مرحلتين: الأولى في الفصل الأول، والثانية في الفصل الثاني، “فعلى سبيل المثال الفصل الأول كانت مدته 4 أشهر فيدفع الطالب 240 ليرة، أما فيما يتعلق بالفصل الثاني الذي مدته  5 شهور فالطالب يدفع 300 ليرة تركي “. بحسب الدكتور مهدي.

كيفية إدارة السكن:

للسكن قواعد وقوانين منظمة وضعتها الجامعة لتنظيم سير المدينة الجامعية وضبط الطلاب وضحها الدكتور (مهدي) بأن “للسكن مشرف صباحي وآخر مسائي يديرانه ويطبقون القوانين، بالإضافة إلى حرس يمنعون دخول الأشخاص من خارج السكن إلا بموجب موافقة رسمي، كما أن هنالك ساعات معينة لفتح السكن وإغلاقه، حيث يفتح الساعة 7 ويغلق في تمام الساعة التاسعة مساءً”.

مضيفاً: ” على الطلاب عدم مخالفة القوانين التي تنظم المدينة الجامعية، ومطابقة الشروط والقواعد التي يجب على الطالب أن يتحلى بها وإن خالفها هنالك عقوبات ستطبق عليه موضوعة في النظام الداخلي للمدينة الجامعية”.

 

هذا وتسعى جامعة إدلب بشكل دائم لتطوير بنيتها التحتية، وتجهيز كل ما يوفر سبل الراحة للطلاب والسير الحثيث نحو النهوض والتطور.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط