الصحة العالمية تطلق اسم (أوميكرون) على متحور جديد من كورونا.. ومظاهر ركود اقتصادي تلوح بالأفق

0 631

كشفت منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد من فيروس كورونا صنفته بالمقلق وأطلقت عليه اسم أوميكرون (omicron).

كشفت منظمة الصحة العالمية عن متحور جديد من فيروس كورونا صنفته بالمقلق وأطلقت عليه اسم أوميكرون (omicron).

وجاءت أولى تداعيات المتحور الجديد بإغلاق بعض الدول حدودها وعزل مسافرين قادمين من جنوب إفريقيا كما فعلت هولندا وفرنسا.

وقالت السلطات الهولندية: إن الاختبارات الأولية على ركاب لرحلتين قادمتين من جنوب إفريقيا أظهرت احتمال إصابة عشرات الركاب من أصل 600 راكب بفيروس كورونا وسط مخاوف من وجود حالات أوميكرون أمس الجمعة.

قلق عالمي:

وتصاعدت التوترات عالميًا من المتحور الجديد بعدما أعلنت الصحة العالمية أنه “مقلق” وأرجأت اجتماعًا وزاريًا لـ 12 دولة كان الأول علنيًا منذ ظهور كوفيد-19.

ممَّا دفع العديد من الدول لفرض قيود مشددة في مطاراتها، وإيقاف رحلات نشطة لاحتمال انتشار المتحور الجديد.

وفي ضوء عودة القيود المشددة تراجعت تداولات الأسهم لأسواق جانبي المحيط الأطلسي إلى أقل من مستوياتها منذ عام مهددةً بركود اقتصادي جديد على غرار انتشار كوفيد-19 لأول مرة.

أين ظهر omicron أول مرة؟

وأعلنت مجموعة الخبراء المكلفة بمتابعة جائحة كورونا أنه تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن المتحور (B1.1.529) لأول مرة من قبل جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، يحتوي هذا المتحور على عدد كبير من الطفرات، بعضها مقلق.

حيث تم رصد أول إصابة حدثت في جمهورية بوتسوانا جنوبي القارة الإفريقية، فيما عثر على 6 إصابات لاحقًا في جارتها بدولة جنوب إفريقيا، وإصابة ثامنة في هونغ كونغ لمواطن كان عائدًا منها، ليتم اكتشاف عدة إصابات أخرى في بلجيكيا وإسرائيل ليصل الرقم إلى 22 لاحقًا.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وقال عالم الفيروسات في لندن (توم بيكوك): “هذا المتحور هو مصدر قلق حقيق لوجود 32 طفرة تم رصدها في بروتين سبايك على سطحه، لذا يمكنه تفادي مناعة البشر بسهولة، ويسهم بالانتشار السريع بين أفراد المجتمع، ويجب إخضاعه للمراقبة كفيروس شديد الخطورة وسريع العدوى”.

تحرك دولي وقرار أمريكي لمكافحة المتحور:

وفي ضوء انتشار المتحور (أوميكرون) أعلنت عدة شركات عالمية عن البدء في اختبارات لقاحات كورونا على أوميكرون لمعرفة مدى مقاومته للأجسام المضادة وسط مخاوف من عدم قدرة اللقاح على الصمود.

كما حث الرئيس الأمريكي (جو بايدن) الشركات المطورة للقاحات على التنازل عن حقوق ملكية الفكرية، ممّا قد يساهم في تصنيع اللقاحات بشكل أكبر وأسرع حول العالم، مشيرًا إلى أن الإنتاج لن يكون مقيدًا ببراءات الاختراع.

أب يعرض طفله للبيع على فيسبوك بحجة الفقر

وطالب بايدن دول العالم بأن “تُسرع بعض الدول من وتيرة التبرع باللقاحات لتواكب سرعة سخاء الولايات المتحدة”.

وتابع: “الأنباء عن المتحور الجديد تجعل الأمور أكثر وضوحًا أكثر من أي وقت مضى، فالفيروس لن يختفي من الوجود إلا بعد توفير برنامج تلقيح على مستوى العالم”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط