الفرغلي يثير الجدل بالحديث عن شكل الحكم الذي تريده تحرير الشام

0 719

أثار القاضي الشرعي والعسكري البارز في هيئة تحرير الشام يحيى بن طاهر الفرغلي المعروف بأبي الفتح الفرغلي الجدل بتصريحات حول شكل الحكم الذي ترغب به تحرير الشام في سورية.

تصريحات الفرغلي التي نشرها عبر قناته في تلغرام يوم الأربعاء وصفت بالصادمة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

لا سيما أنها تأتي بعد تحولات عدة عملت عليها تحرير الشام قيل إنها لتبييض صفحتها أمام المجتمع الدولي وللخروج من القوائم الإرهابية.

وكتب الفرغلي عبر قناته: إن لهيئة تحرير الشام ثوابت لا تتنازل عنها أبداً، وهي ثوابت قادتها وجنودها وشرعييها على حد سواء.

اقرأ أيضاً: للمرة الأولى دعوى قضائية ضد ماهر الأسد في المحاكم الأوربية

شكل الحكم في سورية

وفصل الفرغلي الثوابت بأنها: تحكيم شرع الله عز وجل وإعلاء كلمته، وحماية أهل السنة والجماعة بما نستطيعه في إطار ما يسمح به الشرع الحنيف، واتباع وسيلة الجهاد من أجل إعلاء كلمة الله وتحكيم شرعه، عدم رهن جهادنا وقرارنا لغيرنا سواء كان داعما أو غيره”.

وتابع الفرغلي حديثه عن شكل الحكم في سورية بقوله: إن من ثوابت تحرير الشام عدم سلوك الطرق المنحرفة كالبرلمانات وما شابه من أجل تحقيق هذا الهدف، وعدم إعطاء الدنية في ديننا كالموافقة على حكم ديمقراطي أو علماني والذي لا يختلف أهل العلم بالدين أنه ردة وخروج عن دين الله وشرعه.

وتأسست جبهة النصرة في 2012 وكانت تابعة لتنظيم القاعدة قبل أن يعلن أبو محمد الجولاني فك ارتباطه بالقاعدة في 2016.

ثم شكل ما يسمى جبهة فتح الشام التي اندمجت مع جبهة أنصار الدين وجيش السنة ولواء الحق وحركة نور الدين الزنكي وتشكيل هيئة تحرير الشام في 2017 وهي تسيطر الآن على مدينة إدلب.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط