المؤتمر العلمي الأول لطب الأسنان في المحرر يقام على مدرجات جامعة إدلب

ندى اليوسف

0 1٬511

افتتحت جامعة إدلب يوم أمس الثلاثاء 1/يونيو حزيران الحالي بالتنسيق مع نقابة أطباء الأسنان في المحرر السوري

افتتحت جامعة إدلب يوم أمس الثلاثاء 1/يونيو حزيران الحالي بالتنسيق مع نقابة أطباء الأسنان في المحرر السوري، المؤتمر العلمي الأول لطب الأسنان في الشمال السوري المحرر، الذي ستستمر فعالياته حتى يوم الخميس القادم بعنوان: (طب الأسنان واقع وتحديات).

وأقيمت فعاليات المؤتمر بكلية طب الأسنان في جامعة إدلب، متضمنةً جلسة نقاشية مفتوحة تخص الواقع التعليمي والمهني، حضرها الطلاب والدكاترة، وكل من وزير الصحة في حكومة الإنقاذ السورية الدكتور (أيمن جبس) ورئيس جامعة إدلب الدكتور (أحمد أبو حجر)، إضافة إلى نقيب أطباء الأسنان الدكتور (حسام إسماعيل)، حيث أجابوا من خلالها على كل تساؤل يشغل بال الحضور من طلاب ودكاترة.

تلت الجلسة الحوارية فعالية افتتاح المعرض المتضمن لأحدث الأجهزة الطبية والأدوية التي عرضتها كل من المراكز التالية: (مركز سن لخدمات الأسنان، والعدنان لمستلزمات الأسنان، والسعد للوازم طب الأسنان، وشركة لين للتجهيزات الطبية، إضافة إلى معمل ريفا فارما)، وقد قام ممثلو تلك المراكز بتعريف طلاب الأسنان من السنوات الرابعة والخامسة عليها، ليكونوا على اطلاع أكبر بما يخص اختصاصهم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

كما شهدت فعاليات المؤتمر محاضرات ألقيت من قبل دكاترة مختصين بطب الأسنان، وحملت المحاضرة الأولى عنوان: “طبيب الأسنان واللثة” التي ألقاها المحاضر الدكتور (محمد خطاب)، في حين ألقى الدكتور (أحمد برو) المختص في المداواة والمحافظة محاضرة حملت عنوان: “نشأة أجيال المواد الرابطة وأهميتها في ترميمات الكومبوزيت وما تم التوصل له حديثًا”.

واستمرت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر حتى الساعة الثالثة والربع في محاضرتين ختاميتين حملت الأولى منها عنوان: “التداخلات التقويمية المبكرة” التي ألقاها الدكتور المختص في تقويم الأسنان والفكين (محمد الطويش)، في حين ألقى الدكتور المختص في جراحة الوجه والفم والفكين (أحمد قوجة) المحاضرة الختامية الأخرى.

المؤتمر يفتح آفاقًا جديدة:

وفي لقاء لصحيفة حبر مع عميد كلية طب الأسنان ورئيس المؤتمر الدكتور (أحمد قوجة) وضح من خلالها أهمية المؤتمر المقام حيث قال: “المؤتمر يفتح آفاقًا جديدة لكلية طب الأسنان، ومن خلال إقامة هكذا مؤتمرات تترفع سوية الطلاب العلمية، لاسيما طلاب ما قبل التخرج، والأطباء الممارسين أيضًا”.

مضيفًا أن “الأهمية تأتي من خلال معرض الأجهزة الطبية التي تجعل طالب طب الأسنان مطلعًا على أحدث الأجهزة التي توصل إليها العلم الحديث في مجال اختصاصه”.

أهمية محاضرات المؤتمر للطبيب والطالب:

وقد أشار نقيب أطباء الأسنان في السوري المحرر الدكتور (حسام إسماعيل) لصحيفة حبر إلى أنَّ “محاضرات المؤتمر لها أهمية كبرى للطبيب قبل الطالب؛ بسبب كثافة المعلومات التي طرحت، كما أنه كان للجلسة التحاورية النقاشية أهمية أفادت الطالب كونه أخذ أجوبة تساؤلاته من المصدر الذي يملك تنفيذ القرارات المتعلقة باختصاصه وهم (وزير الصحة ورئيس جامعة إدلب).”

مضيفاً أنَّ “حضور الطالب لهذا المؤمر فائدة أخرى وهو تقوية لسيرته الذاتية حينما يقدم على وظائف، كما أنه يقوي أيضًا شهادته العلمية والمهنية، فحضوره يدل على أنه طالب مهتم ونشيط باختصاصه”.

طلاب طب الأسنان يتحدثون عن رأيهم بالمؤتمر:

وقد كان المستفيد الأكبر من المؤتمر العلمي طلاب طب الأسنان، حيث تحدث لنا الطالب (عوض الكنش) طالب أسنان في السنة الرابعة بأنه اكتسب فائدة كبيرة من خلال المحاضرات التي ألقاها مختلف الأطباء كل في اختصاصه، وكانت شيقة ومفيدة أكسبتهم معلومات أكبر من مستواهم الدراسي الحالي كونهم طلاب، والمهني كونهم سيصبحون ممارسين مستقبلًا، كما أن الأجهزة الطبية التي عرضتها مختلف الشركات أكسبتهم الاطلاع على أمور لم يكونوا على دراية بها من قبل.

وتتمنى (أنصاف جمو) طالبة طب أسنان في السنة الخامسة، إقامة مثل هذه المؤتمرات باستمرار، كونها تفيد الطالب وتسلط الأنظار على جامعة إدلب التي تسير بطريق التطور والتقدم دون توقف أو تراجع.

اقرأ أيضاً:  منبج..النظام يحاول السيطرة على المدينة

وتساهم جامعة إدلب في الفترة الأخيرة بالتركيز على إقامة العديد من المؤتمرات الطبية التي كان آخرها مؤتمر طب الأسنان لفائدتها الكبرى للجامعة.

وأخيرًا يرى دكتور (أحمد أبو حجر) رئيس جامعة إدلب بحديثه لصحيفة حبر أن “أهمية المؤتمرات العلمية تتمثل بكونها تعمل على رفع السوية العلمية لجامعة إدلب، وعلى فتح آفاق الجامعة التي تغدو من خلالها أكثر اتساعًا من خلال مشاركة نخبة من الأطباء الاختصاصيين داخل وخارج الجامعة “.

ويأمل طلاب طب الأسنان استمرار هكذا مؤتمرات كونها تسهم بتحسين رصيدهم العملي، وتزودهم بخبرات علمية تفيدهم أثناء ممارستهم المهنة، وتنعكس إيجابًا على الأهالي في المحرر كونهم المستفيد الأول.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط