المستشارة ميركل تلتقي أردوغان في إسطنبول لترسيخ مصالح الحلفاء

0 1٬705

أكدت المستشارة الألمانية أنجلينا ميركل خلال لقائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن دعم الاتحاد الأوروبي لتركيا ضروري ومستمر، والحكومة الألمانية القادمة مهتمة بذلك.
أكدت المستشارة الألمانية أنجلينا ميركل خلال لقائها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن دعم الاتحاد الأوروبي لتركيا ضروري ومستمر، والحكومة الألمانية القادمة مهتمة بذلك.

جاء ذلك خلال لقاء صحفي للمستشارة المنتهية صلاحيتها مع الرئيس التركي في قصر هوبر اليوم السبت، تبادلا خلاله أطراف الحديث والتقطا صورًا تذكارية في زيارة وصفت بالوداعية.

وقال الرئيس التركي أردوغان: ” نأمل أن تسير العلاقات مع الحكومة الألمانية الجديدة بشكل جيد على غرار التعاون الناجح مع حكومة ميركل”.

وأضاف: ” تناولنا مع السيدة ميركل العلاقات الثنائية وقضايا أخرى ضمن أجندتنا بشكل مفصل” منوهًا أن ” المجتمع التركي يشكل في ألمانيا الجانب الاجتماعي الأهم في علاقاتنا و ثروتنا المشتركة”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

كما أكد” أن العنصرية ومعاداة الإسلام وكراهية الأجانب والتمييز في مقدمة المشاكل التي يعاني منها الأتراك في أوروبا”.

بدورها أكدت ميركل” أن الاتحاد الأوروبي سيواصل دعم تركيا في ملف مكافحة الهجرة غير النظامية، وأن هدفنا منع تهريب البشر، ودعم الاتحاد الأوروبي لتركيا بهذا الشأن ضرورة وشرط أساسي”.

ونوهت أن ” البلدين تجمعهم مصالح مشتركة والحكومة الفيدرالية القادمة ستراعي ذلك”.

ملفات ساخنة:

وكانت دائرة الاتصال بالرئاسة التركية قالت: إن أردوغان سيبحث مع ضيفته ميركل أطر تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين وآلية تطويرها بشكل دائم.

بالإضافة إلى العلاقات التركية الأوروبية وآخر المستجدات الإقليمية والدولية وعلى رأسها ليبيا وأفغانستان وسورية، التي تعدُّ أهم الملفات وأكثرها تفاعلاً بين الحكومتين.

كيف تنظر ألمانيا إلى تركيا؟

وقبل أسبوع عدَّ المتحدث باسم الحكومة الألمانية (ستيفان سيبرت) أن ” تركيا دولة مهمة، وشريكة قريبة بالنسبة إلى ألمانيا، وترتبط معها بعلاقات متعددة الأوجه.”

مشيرًا إلى إن “الملايين من الألمان من أصول تركية يشكلون جسرًا بين البلدين.”

الخارجية التركية تعلن نتائج مباحاثاتها مع طالبان

وأكد أن حكومته ” تسعى لأن تعمل وتكوّن علاقة قريبة وبنّاءة مع تركيا مبنيةً على الثقة بالرغم من خلافات بوجهات نظر أحيانًا،
لكن لتركيا مكانة خاصة ولديها روابط عديدة أهمها شراكتها مع قوات حلف شمال الأطلسي”.

ومن المنتظر أن يفضي اجتماع ميركل أردوغان اليوم لتفاهمات حول أهم ملف “منع تدفق اللاجئين نحو أوروبا” خاصة قبل انعقاد أعمال قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي الأسبوع القادم.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط