المعلاق الطاجن مع الخضار والتوابل

0 4٬796

 اللحوم بشتى أصنافها الأكثر رغبة على موائد الصائمين بحسب قدرة كل عائلة من الدجاج والسمك ولحوم حمراء، والأخيرة هي الأزكى طعمًا، وخاصة الكبد والقلب أو كما يحب السوريون تسميتها بالمعلاق.

اللحوم بشتى أصنافها الأكثر رغبة على موائد الصائمين بحسب قدرة كل عائلة من الدجاج والسمك ولحوم حمراء، والأخيرة هي الأزكى طعمًا، وخاصة الكبد والقلب أو كما يحب السوريون تسميتها بالمعلاق.

في طبخة اليوم من السادس من رمضان سنتعرف معكم على طريقة طهي المعلاق بمذاق شهي دون أن نقوم بشويه على الفحم، وهو مايعرف بالمعلاق الطاجن.

المقادير:

– معلاق خروف كامل بوزن لايقل عن 1.5 كغ.

– ربع كغ دهنة شقف.

– خضار مشكلة (فيليفه – بصل – ثوم- بطاطا- ليمون).

– زيت زيتون.

– توابل (كزبرة – بهار – دبس فليفلة – حب هال – ملح).

لمتابعة الأخبار السياسية والمنوعة اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

طريقة التحضير:

بعد تقطيع المعلاق (يفضل عند اللحام) بحجم قطع الشواء، ثم نقوم بغسل المعلاق بالماء والملح بشكل جيد لإزالة أي بقايا دماء.

التوابل: ملعقتين طعام كزبرة، و مقدار 100 غرام دبس فليفلة، وحفنة صغيرة من حب الهال، وملقة بهار صغيرة، ملح، كوب زيت زيتون مع عصير ليمون، رأسين ثوم مهروس ونتركه لمدة ساعتين على الأقل.

قبل البدء بقلي المعلاق، نبدأ بالخضار فنقطع الفليفلة والبصل لشرائح ونضيف إليها كمية ملعقتين زيت ونحمسها في الصاج حتى تنضج.

يمكننا استغلال الوقت بتقطيع البطاط وإعداد وجبة لتقدم بجانب المعلاق المطجن ريثما يتشرب التبلة.

اقرأ أيضاً:  الكبة بلبنية.. من مطبخ الأجداد إلى موائد الأحفاد

وبعد مضي ساعتين من تتبيل المعلاق يمكننا البدء بتحميسه بعد إزالة الخضار من الصاج ويقلى بشكل جيد، ثم تضاف إليه الخضار ويغطى لمدة ربع ساعة حتى ينضج تمامًا ويتشبع من نكهة الخضار والتوابل.

ثم نفتح الغطاء ونقوم بتقليبه لعدة مرات لمدة نصف ساعة وتركه حتى تجف السوائل المصاحبة للطهي منه قليلاً ويصبح المعلاق الطاجن قابلاً للأكل بجانب وجبة البطاطس المقلية، وصحتين وهنا.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط