الهيئة السياسية في إدلب تجري انتخاباتها بأجواء ديمقراطية

دعاء عبد الله

0 523

أجرت الهيئة السياسية في محافظة إدلب انتخابات لاختيار أعضاء المكتب التنفيذي في دورته الخامسة.

وسادت الانتخابات أجواء ديموقراطية إذ حضرها رئيس الهيئة المنتهية ولايته وذلك لترسيخ فكرة تداول السلطة ورسم الصورة الحقيقية لعملية الانتخاب.

وأسفرت الانتخابات عن انتخاب السيد (أحمد حسينات) رئيسًا للهيئة السياسية في إدلب.

يقول السيد (علي العبد المجيد) أمين سر الهيئة: “تم الإعلان مسبقًا عن انتهاء الدورة الرابعة لعام 2020، وتم تشكيل لجنة انتخابات ولجنة الطعون، ومن ثم التحضير للانتخابات عبر الإنترنت بسبب ظروف التهجير وجائحة كورونا.”

وكشف السيد (علي) أن الانتخابات ضمن إشراف اللجان المُشكَّلة، وكانت انتخابات ديمقراطية ونزيهة ولم يُلاحظ أي عملية اعتراض أو حتى طعن.

كما يضم المكتب التنفيذي للهيئة 16 عضوًا يتم اختيارهم بشكل ديمقراطي في كل دورة انتخابية.

اقرأ أيضاً: مداد تكشف تفاصيل قبول ثمانية طلاب من جامعة حلب الحرة في غازي عينتاب

من جهته قال السيد (أحمد حسينات) الذي اُنتخب رئيسًا للهيئة: “بعد مباشرة المكتب التنفيذي عمله سيكون لنا مهام على صعيد الهيئة، وأهمها إعادة انتخاب رؤساء الدوائر وتوزيع المهام والمسؤوليات على أعضاء المكتب التنفيذي.”

وأضاف: “الهيئة السياسية في محافظة إدلب هي لكامل أبناء المحافظة، وتم تصميم قبول أعضائها وفق الترابية الإدارية في المحافظة، ومن أهم الأعمال على مستوى المحافظة التشبيك مع القوى المدنية والفعاليات الثورية فيما يخدم المصلحة العامة،

وأيضًا بناء مجتمع مدني قائم على الحرية والعدالة والمساواة والتخلص من أشكال الديكتاتورية.”

وتستمد الهيئة قوتها بحسب السيد (حسينات) من وجود وانتشار أعضاء الهيئة السياسية بأغلب المؤسسات الثورية والنقابات، مما يعطي حجم رضا الحاضنة الشعبية عن الهيئة السياسية.

وأكد (حسينات) أن الهيئة قامت بالعديد من الأعمال أبرزها تقديم مبادرة للحل السياسي إلى المبعوث الأممي لسورية.

وشدد (حسينات) على ضرورة وجود الشفافية والمصداقية في كل عملية انتخابية تجري في سورية، لذلك فإن الهيئة ترفض أي عملية سياسية يقودها نظام مجرم.

ونوه إلى أن الهيئة السياسية في محافظة إدلب هي الجسم الوحيد الذي مارس العملية الانتخابية خلال دوراته الخمسة.

اقرأ أيضاً: الرئيس الأمريكي جو بايدن يصدر قراراً خاصاً بالسوريين

وختم بالقول: “نمتلك القدرة والمعرفة على خوض وممارسة الانتخابات بشكل موسع؛ لأن عددًا من أعضاء الهيئة كانوا في اللجان التحضيرية التي أشرفت على انتخابات المجالس المحلية ومجلس المحافظة.”

ما هي الهيئة السياسية في إدلب؟

وتُعرِّف الهيئة نفسها بأنها هيئة تضم كل سوري يؤمن بأهداف الثورة السورية من نخب ثورية وفعاليات مدنية ونخب علمية واقتصادية وفكرية، وهي صوت الداخل السوري المُعبِّر عن تطلعات وأماني السوريين التي تسعى إلى تحقيق أهداف الثورة وبناء دولة العدل والحرية والكرامة.

وتهدف الهيئة إلى إسقاط نظام الأسد بكافة رموزه وأشكاله، وبشكل عام العمل على إسقاط كافة القوى التي وقفت مع النظام وذلك بكافة الوسائل.

كما تهدف إلى العمل على تحقيق عدالة اجتماعية من خلال مبدأ تكافؤ الفرص وصيانة الحريات العامة والحفاظ على كافة الحقوق الفردية والجماعية في كل المجالات وحماية حق الملكة الفكرية والفردية.

بالإضافة إلى الحفاظ على مؤسسات الدولة وإعادة تفعيلها وفق الطرق الإدارية والعلمية الحديثة والعمل على أن تكون سورية ذات مشروع تنموي مرتبط بالتنمية المستدامة مواكبًا للتطور العلمي في كل المجالات.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط