الوطني الكردي: خطة تركيا لإعادة اللاجئين السوريين تتعارض مع القرار الدولي 2254

3٬917

أكد المجلس الوطني الكردي أن المشروع التركي الهادف إلى إعادة مئات آلاف اللاجئين السوريين إلى بلادهم، يتعارض مع قرار الأمم المتحدة 2254.

وقال المجلس في بيان له: إنه في بداية أيار الجاري أعلنت تركيا رسمياً عن اطلاق مشروعها العودة الطوعية، بإعادة مليون لاجئ سوري لديها وتوطينهم في ثلاثة عشر تجمعاً سكنياً داخل الأراضي السورية.

مسؤول تركي: المنازل الإسمنتية شمال سورية ستُخصص لفئات محددة

وأضاف المجلس أنه بغض النظر عن توقيت إعلان هذا المشروع الذي يتزامن مع حملة الانتخابات البرلمانية التركية والسجالات التي تدور بين الأطراف المتنافسة فيها، فإن عدم توفر البيئة الآمنة لعودة هؤلاء وإلى أماكنهم الأصلية يؤشر إلى أن هذا المشروع يندرج في إطار ترحيل للاجئين وإحداث تغيير ديمغرافي في تلك المناطق.

وأشار البيان إلى المجلس يؤكد على حق العودة للاجئين والنازحين السوريين أينما كانوا ،وبما يتوافق مع القرار الدولي 2254 والذي ينص على تهيئة الظروف المواتية للعودة الآمنة والطوعية للاجئين.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

ولفت البيان إلى أن هذا المشروع يعارض القرار الدولي 2254 كما أنه تفريط في حقوق اللاجئين وممتلكاتهم الأصلية، إضافة لما يؤسسه من نزاعات وفتن بين أبناء الشعب السوري الواحد.

ودعا المجلس تركيا إلى العدول عن هذا المشروع ودعا الدول المعنية بالشأن السوري باتخاذ موقف واضح وصريح منه والإسراع في تفعيل العملية السياسية لإيجاد حل نهائي للملف السوري.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كشف في وقت سابق عن مساعي تركيا لإعادة مليون لاجئ سوري في تركيا إلى بلادهم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط