برنامج الأغذية العالمي: الدخل يغطي 29٪ من احتياجات السكان في سورية

برنامج الأغذية العالمي
1٬007

أكد برنامج الأغذية العالمي أن تكاليف السلع الأساسية تواصل الارتفاع في سوريا، لكن رغم ذلك، لا تزال مستويات الدخل منخفضة، إذ لا تغطي سوى 29% من إجمالي النفقات.

وفي تقرير حديث نشره “برنامج الأغذية العالمي”، تظهر الأرقام حجم الضغط الاقتصادي المتزايد على الشعب السوري.

 توقعات بوصول إنتاج النظام من القمح إلى مليوني طن

ويُفيد التقرير بأن متوسط سعر صرف الليرة السورية وصل إلى 14880 ليرة للدولار الواحد في السوق الموازية في الأسبوع الأخير من نيسان 2024، وهو معدل يعكس انخفاضاً حاداً مقارنة بالسنوات السابقة.

وتتفاوت الأرقام لكنها تعكس الوضع الصعب، إذ كشف التقرير أن الليرة السورية فقدت نحو 47% من قيمتها خلال العام الماضي في السوق الموازية، و92% خلال أربع سنوات. هذا الانخفاض الحاد في القيمة يتسبب في زيادة تكاليف الحياة بشكل كبير.

وبالفعل، يظهر التقرير أن سعر سلة الحد الأدنى للإنفاق، وهو مقياس لتكلفة معيشة أسرة مكونة من خمسة أفراد، ارتفع بنسبة 2% ليصل إلى 2.75 مليون ليرة سورية في آذار الماضي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

ويظهر هذا الرقم تضاعف الأعباء المالية على الأسر مقارنة بالسنة السابقة، وارتفاعها بأربعة أضعاف تقريباً في غضون عامين.

ومع ذلك، شهدت تكلفة السلة الغذائية انخفاضًا طفيفًا في آذار 2024، حيث بلغ متوسطها 957 ألف ليرة سورية لأسرة خمسة أفراد. على الرغم من هذا الانخفاض، فإن السعر لا يزال يمثل زيادة بنسبة 87% مقارنة بالعام السابق.

وتُضيف الأرقام المذكورة بأن 16.7 مليون شخص في سوريا يحتاجون للمساعدة الإنسانية، وهو رقم زاد بنسبة 9% عن العام السابق.

ويوضح ذلك تزايد الاحتياجات الإنسانية في ظل تفاقم الأوضاع الاقتصادية داخل البلاد بسبب عدم توفير رواتب مناسبة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط