بمليار دولار.. مخدرات مُصادَرة لحزب الله.. ما علاقة سورية؟!

فريق التحرير

0 378

تمكنت السلطات الإيطالية من ضبط أطنان من المخدرات وصلت الموانئ الإيطالية مصدرها الشواطئ السورية.

فبعد الشك بثلاث حاويات تتضمن عجلات حديدية وأوراقًا مُعدَّة للاستخدام الصناعي، عثرت الفرق المختصة في (نابولي) الإيطالية على نحو 15 طنًا من المواد المخدرة نوع (أمفتامين) أو ما يعرف بالكبتاغون.

وبحسب ما نقلت وكالة (نوفا) عن تقرير التحقيق لمحكمة (نابولي) والشرطة الإيطالية، فالشحنة مرتبطة بحزب الله اللبناني ومصدرها الشواطئ السورية.

داعش أم حزب الله؟

وحسمت المحكمة الشك بمصدر وتبعية الشحنة التي قدرت قيمتها بنحو مليار دولار أمريكي، مؤكدةً أن ملكيتها لحزب الله، وليس لتنظيم (داعش) كما اعتقدوا مسبقًا.

وقالت الشرطة: “مادة الكبتاغون رائجة بشكل كبير بالشرق الأوسط وخاصة في صفوف عناصر الحزب، حيث يستخدمونها للتخفيف من الشعور بالألم والخوف.”

وأشارت التحقيقات السابقة إلى أن حزب الله يعتمد على بيع المخدرات التي يزرعها مصدرًا رئيسًا في تمويل تحركاته وإدارة أعماله، وذلك بعد أن فرضت الولايات المتحدة العديد من العقوبات على إيران أبرز ممولي الحزب، مما جعله في ضائقة مالية شديدة وصلت درجة عدم تأمين رواتب عناصره وتعويضات من قتل منهم.

لماذا الموانئ السورية؟

تعدُّ الموانئ السورية خاملة نوعًا ما تجاريًا بسبب العقوبات المفروضة على نظام الأسد، فتقتصر حركة ملاحتها على بعض الدول الحليفة، للكن بعد تفجير (مرفأ بيروت) أصبح من الصعب على حزب الله تصدير كميات كبيرة، لذا لجأ للموانئ السورية التابعة لنظام الأسد شريك حزب الله في جرائمه ضد الشعب السوري.

الجدير بالذكر أن الموانئ السورية صدرت العديد من شحنات المواد المخدرة خلال عام 2020 نحو بلدان عربية وأجنبية كالأردن والسعودية ومصر واليونان وإيطاليا، بحسب ما أكدت سلطات الجمارك في هذه البلدان.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط