تحرك أوربي غير مسبوق لمحاسبة بشار الأسد

0 628

كشفت مصادر إعلامية غربية عن تحرك أوربي غير مسبوق من أجل محاسبة بشار الأسد قبيل الانتخابات السورية.

وأكدت وكالة الصحافة الفرنسية أن التحرك الأوربي سيتركز على محاسبة الأسد في مجال استخدام الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري.

رأ أيضاً: روسيا تطلق تصريحًا مفاجئًا حول الانتخابات التي يستعد لها نظام الأسد

وقالت الوكالة إن وزراء خارجية 18 دولة أوروبيةً هي، ألـمانيا وفرنسا وإيـطاليا والدنمارك وهولندا والـسويد والبرتغال ومالطا والنمـسا وبلغاريا وسـلوفينيا وبولندا ولوكسمبورغ ولاتفيا وليتوانيا وإيرلندا وفنلندا وبلجيكا، تعهدوا بمحاسبة النظام وتقديم المتورطين بالجرائم للمحاسـبة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأكد الوزراء في بيان مشترك أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية ضد شعبه بشكل متكرر، وفقًا لتقارير دولية لا تدع مجالاً للشك، وأن هناك الكثير من الناجين متواجدون في أوروبا وجاهزون لتقديم إفاداتهم وشهاداتهم.

وتوعد البيان بعدم الاستمرار بالصمت حيال جرائم النظام وداعميه، ومحاربة الإفلات من العقاب ومساءلة النظام عن جرائمه التي ارتكبها بحق السوريين.

كما طالب باتخاذ إجراءات لمساعدة المعتقلين في سجون الأسد وتقديم حلول لمأساة أكثر من مئة ألف سوري مختفٍ قسريًا خلال سنوات الثورة السورية.

وشدد على أن أن مسألة مكافحة الإفلات من العقاب هي واجب أخلاقي وسياسي وتمس بشكل مباشر أمن المجتمع الدولي، وخصوصًا ملف استخدام الأسلحة الكيميائية، لكونه يشكل تهديدًا للسلم الدولي.

وأكد البيان أن فشل حكومة الأسد في إدارة الاقتصاد هي ما تسبب بتلك الأزمة المعيشية التي تمر بها مناطق الأسد.

وحمّل المجتمعون نظام الأسد مسؤولية مصائب السوريين نظراً لمواجهته المظاهرات السلمية بداية الثورة بالقوة؛ وهو ما أدى لاندلاع الحرب، وتسبب إجرامه بتهجير أكثر من نصف الشعب السوري من منازلهم، ونزوح ستة ملايين منهم خارج البلاد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط