تركيا تفتتح بوابة جيلان بينار لتعزيز التجارة مع سوريا

862

افتتح وزير التجارة التركي، عمر بولات، بوابة جيلان بينار الجمركية المجددة، مؤكدًا أن هذه الخطوة تسهم في تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا وسوريا، مع التركيز على إعادة العلاقات إلى سابق عهدها بين البلدين.

وجاءت تصريحات بولات خلال حفل افتتاح المبنى الجديد للبوابة، حيث أشار إلى أن تجديد هذه البوابة سيسرع تدفق التجارة، خصوصًا مع اقتراب جهود إعادة إعمار سوريا وتنشيط الاقتصاد السوري.

اقرأ أيضاً: تقرير حقوقي: النظام السوري أسقط 11 ألف برميل متفجر على درعا

وأكد الوزير في كلمته التي نقلها موقع (Aydınlık) التركي أن “العلاقات الأخوية بين تركيا وسوريا يمكن أن تعود إلى سابق عهدها، وستساهم إعادة إعمار سوريا في تدفق تجاري سريع بين البلدين.”

وأوضح بولات أن افتتاح بوابة جيلان بينار في وقت تُبذل فيه جهود لحل سياسي سلمي في سوريا يعزز التجارة ويؤسس لعلاقات اقتصادية أكثر متانة. كما شدد على أهمية دور البوابة الجديدة كجسر يربط مدينة جيلان بينار التركية بمنطقة رأس العين شمالي سوريا، التي كانت مسرحًا لعملية “نبع السلام”.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة التركية استثمرت 78 مليون ليرة تركية في هذا المشروع الذي تم إنجازه في فترة قصيرة، ليصبح المبنى الجمركي الجديد نقطة عبور حيوية للتجار والصناعيين والمزارعين.

وفي سياق متصل، أوضح بولات أن فريقه سيجري تفقدات لمديرية الجمارك في منطقة أقجة قلعة الموازية لتل أبيض السورية، حيث بدأت بالفعل أعمال توسيع بوابة أقجة قلعة، مؤكدًا أن “التحديثات ستسهم في تسهيل عمليات العبور التجاري بعد إزالة الألغام من المنطقة.”

واختتم بولات حديثه بالإشارة إلى العلاقات التجارية المتنامية مع سوريا، حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين 2.4 مليار دولار في عام 2023، مع صادرات تركية بقيمة 2 مليار دولار. وأضاف: “نجهز جماركنا ليوم عودة السلام وإعادة إعمار سوريا، حيث نأمل أن يسهم ذلك في تدفق تجاري سريع وإحياء النشاط الاقتصادي.”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط