تركيا تفصل 13 ألف معلم سوري لهذا السبب

0 1٬385

قامت وزارة التربية التركية بإصدار قرار بفصل 13 ألف معلم سوري بشكل مفاجئ.

قامت وزارة التربية التركية بإصدار قرار بفصل 13 ألف معلم سوري بشكل مفاجئ.

وتلقى المعلمون قرار فصلهم عبر رسالة جماعية أرسلتها لهم وزارة التربية التركية عبر تطبيق واتساب وذلك بعد سنوات من الخدمة في المدارس التركية.

وأكدت الوزارة في الرسالة التي أرسلتها للمعلمين أن قرار الفصل اُتخذ بسبب انقطاع الدعم من اليونسيف.

وقال مصدر خاص إن وزارة التربية التركية أرسلت قبل شهر ونصف رابطاً إلى المعلمين والمعلمات للتسجيل على المهن التي يتقنونها تمهيداً لقرار فصل المعلمين السوريين من المدارس الحكومية، ومحاولة لإيجاد فرص عمل لهم، ولتجنب أي ردة فعل لهم.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا 

وكانت إدارات المدارس كانت قد أبلغت الكادر التعليمي قبل أيام بانقطاع دعم اليونسيف المخصص لهم.

وفي وقت سابق فصلت وزارة التربية التركية مطلع العام الحالي عشرات المعلمين والمعلمات السوريين، وأبلغتهم أن تحصيلهم العلمي لا يؤهلهم للتدريس.

وشملت عمليات الفصل في ذلك الوقت المدرسين السوريين في أكثر من 21 ولاية تركية، وهي الولايات التي كانت تضم مراكز تعليم مؤقتة في السابق، وتضم حاليا معلمين سوريين تحت مسمى متطوعين.

وابتداءً من منتصف عام 2016، بدأت وزارة التعليم الوطني عملية إغلاق مراكز التعليم المؤقتة تدريجيا، واتجهت لدمج الأطفال السوريين في المدارس الحكومية التركية (TPSs)”.

اقرأ أيضاً: بطريقة لاتخطر على البال .. تاجر مخدرات يمرر بضاعته بين سورية والعراق

وبعد ذلك أتبع برنامج “التعليم التطوعي” إلى المدارس الحكومية التركية، والمؤسسات التعليمية الأخرى في البلاد، بما في ذلك مراكز التعليم العام (PECs)، ومراكز البحوث الاستشارية (RAMs)، ومراكز التعليم المهني (VECs).

وقد كان برنامج التعليم التطوعي (SVEP) مكونا حاسما في استجابة اليونيسف التعليمية الشاملة في تركيا، وقد أثبت أنه آلية دعم فعالة شجعت على الالتحاق واستدامة الاحتفاظ بأكثر من 768000 طفل سوري في التعليم الرسمي”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط