تعرف إلى مؤسس فيسبوك (مارك زوكر بيرغ)

0 583

 

هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي، والمؤسس المشارك لموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والرئيس التنفيذي له.

 

هو رجل أعمال ومبرمج أمريكي، والمؤسس المشارك لموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، والرئيس التنفيذي له.

ولد في (وايت بلينس) في نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية في 14 من مايو 1984.

وينتمي(مارك) إلى أسرة يهودية، والده طبيب الأسنان إدوارد زوكر بيرج)، ووالدته الطبيبة النفسية (كارين)، وله ثلاث أخوات (راندي، ودونا، وآريال).

مارك متزوج من (بريسيلا تشان)، منذ عام 2012، وله طفلة واحدة.

مارك زوكر المُبرمِج:

عُرف عن مارك شغفه في البرمجة منذ أن كان في الثانية عشر من عمره، حيث طور في هذا السن العديد من الألعاب ووسائل الاتصال، حيث كان (ZCKnet) أول برنامج تواصل قام بتطويره لوالده ليستخدمه من أجل التواصل مع المرضى في غرفة الانتظار، واستخدم من قبل العائلة أيضًا للتواصل مع بعضها في المنزل.

في مرحلة الإعدادية كان يتابع مع أكاديمية (فيليبس إكستر)، فصمم برنامجًا لمساعدة العاملين في مكتب الاتصال، ومشغل موسيقى يسمى الوصلة العصبية، الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وحاولت مايكروسوفت حينها شراءها منه وتوظيفه، إلا أنه رفض وأصر على تحميلها بالمجان .

بعد أن تخرج مارك من جامعة إكسترا بتخصص علم النفس سنة 2002 التحق بجامعة(هارفرد)، حيث كرس نفسه لتطوير جامعته من خلال تطوير البرنامج التي تعمل على خدمة الطلاب، فطور برنامجًا يدعى (كورس ماتش)، الذي يساعد الطلاب على اختيار صفوفهم، ثم طور برنامج (فيس ماش).

اقرأ أيضاً:    الحكومة المؤقتة تتخذ إجراءات صارمة بخصوص الفلتان الأمني

مارك وموقع الفيسبوك:

بدأ مارك إطلاق موقعه من السكن الشبابي لجامعة (هارفرد) بمشاركة اثنين من أصدقائه، إلا أنه في عام2004 غادر الجامعة لتطوير الموقع أكثر فأكثر، فانتقل إلى (بالتو ألتو) في كاليفورنيا.

وفي عام2005 وصل إلى5,5مليون مستخدم، وحتى الآن لايزال الفيسبوك يقدم خدمات وتطويرات جديدة، وأصبح مارك يملك إضافة إلى فيسبوك كل من (واتساب، وإنستجرام).

وبلغت ثروة زوكربرغ أكثر من 100 مليار دولار، واحتل المرتبة الثالثة عالميًا بين أثرياء العالم بعد جيف بيزوس مؤسس أمازون، وبيل غيتس مؤسس مايكروسوفت، إلا أنه في عام 2015 كل من مارك وزوجته ( بريسيلا تشان) تخليهم عن 99% دولار، بعد أن رُزقا ببنت أسموها (ماكس).

وحتى 2020 بلغ مايملكه من أسهم الشركة مقدار 13%.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط