تعرف على قصة ضابط بحرية سوري عالق في سفينة بحرينية منذ أربع سنوات

0 1٬309

كشف حادث إغلاق قناة السويس في الأسابيع الماضية عن حادثة أكثر غرابة، وهي لسفينة بحرينية توقفت عن الملاحة في القناة منذ سنوات، حجزت ضابط ملاحة سوري الجنسية معها

كشف حادث إغلاق قناة السويس في الأسابيع الماضية عن حادثة أكثر غرابة، وهي لسفينة بحرينية توقفت عن الملاحة في القناة منذ سنوات، حجزت ضابط ملاحة سوري الجنسية معها.

ففي قصة لا نراها إلا في الأفلام السينمائية علّق كبير الضباط السوري (محمد عائشة) على متن سفينة شحن بحرينية تدعى (M.V – AMAN) من شهر مايو / أيار 2017 حتى اليوم.

وظهر ضابط البحرية محمد عائشة في مقطع مصور يروي قصته قائلاً: ” أنا عالق هنا لوحدي على متن السفينة منذ عام 2017 ”

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

ويضيف عائشة: ” يتعين علي السباحة كل ثلاثة أيام نحو الشاطئ لجلب احتياجاتي من ماء للشرب وطعام وشحن بطارية لهاتفي…رجاءً ساعدوني. ”

إهمال مالك السفينة:

وعن السبب الذي جعل السوري محمد يعيش وحيدًا على متن السفينة، كشف تقرير ل BBC البريطانية ، أن السفينة توقفت عن الملاحة لانتهاء صلاحيات معدات وشهادات السلامة.

وبعد تمنع مالكها عن تجديد الأوراق ودفع الرسوم ، حجز القضاء المصري على السفينة البحرينية، ووقَّعت محمد عائشة على أوراق تلزمه بالحراسة القانونية لها.

وبحسب الضابط عائشة لم يكن يعرف معنى الحكم، وتم سحب جواز سفره منه مما منعه من السفر وقيَّد حريته.

وبموجب إصدار الحكم على محمد كحارس قانوني، لا يمكنه المغادرة إلا بعد بيع السفينة بمزاد علني أو تعيين حارس بديلاً عنه.

محمد يصف الحياة بالسجن الانفرادي:

ووصف محمد الحياة على متن السفينة قائلاً : ” يمكنك أن ترى هنا بعض الفئران تتجول، و الحشرات، في الليل لايمكنك أن ترى أو تسمع أي شيء المكان سجن انفرادي.”

وكل ما يفاقده حاليًا هو العائلة التي يتواصل معها عبر الهاتف، حتى أمه توفيت منذ عامين وهو هنا لم يودعها.

ووفقًا لمنظمة العمل الدولية هناك 250 سفينة مهجورة حول العالم، وتعدُّ قضية محمد عائشة الأسوأ على الإطلاق.

اقرأ أيضاً:    أم صينية تتعرف على ابنتها المفقودة منذ 20 عامًا بطريقة مدهشة

ويقول ممثل شركة تايلوس للشحن والخدمات التي تتبع (أم في أمان) لها ل BBC أنهم لا يمكنهم إجبار القضاء المصري على رفع الوصاية القانونية، ولم يجدوا أي شخص على كوكب الأرض يقبل بمكانه.

الجدير بالذكر أن محمد تواصل مع السفارة السورية التابعة لنظام الاسد في مصر، لكنها لم تستطع مساعدته في هذه القضية القانونية، ويستمر بالظهور مناشدًا أي أحد لنجدته.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط