تعرَّف على أسباب تساقط الشَّعر وكيفية العلاج

0 463

تسبب ظاهرة تساقط الشعر كابوسًا عند الأشخاص الذين يعانون من ذلك، وقد يكون الأمر مزعجًا عند ملاحظة ذلك بكثرة، وخاصة بالنسبة إلى النساء، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت خطيرة أو حميدة.

تسبب ظاهرة تساقط الشعر كابوسًا عند الأشخاص الذين يعانون من ذلك، وقد يكون الأمر مزعجًا عند ملاحظة ذلك بكثرة، وخاصة بالنسبة إلى النساء، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت خطيرة أو حميدة.

ويقول الخبراء: إن هناك العديد من الحلول لهذه المشكلة المزعجة، وفيما يلي عدة أسباب شائعة لتساقط الشعر وكيفية علاجها.

تساقط الشعر الكربي:

ويشار إليه أحيانًا باسم التخلص من الإجهاد، فهو سبب شائع لتساقط الشعر، كما تقول سوزان بارد، طبيبة الأمراض الجلدية المعتمدة من مجلس الإدارة في Vive Dermatology.

ويحدث ذلك عندما تمر بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، وينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة، فيعمل على إيقاف الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية، ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير ضروري.

لكنك في العادة لن تعاني من تساقط الشعر إلا بعد ثلاثة أشهر إلى ستة من فترة التوتر؛ لأن عامل التوتر يستغرق وقتًا لتغيير دورة الشعر.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وتوضح الأخصائية أن هذا يمكن أن يكون ناتجًا عن العديد من الضغوطات، مثل :الحمى، والمرض، وضعف الغدة الدرقية، والجراحة، تغيير الدواء، والحمل أو النفاس، والضغوطات النفسية مثل تغيير كبير في الحياة.

وهناك طرق لمعالجة تساقط الشعر الناجم عن تساقط الشعر الكربي، كما تقول بارد، منها مكملات الشعر البيوتين، وهو نوع من فيتامين B، يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر.

تصفيف الشعر يؤدي إلى تساقطه:

اعتماد أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، تسبب ما يعرف بـ”ثعلبة الشد”. وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يمكن أن يسبب تكسر الشعر، وكذلك الالتهاب والتندب، ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر.

وتنصح الأخصائية لمنع المزيد من الضرر وتساقط الشعر، اعتماد قصات شعر مختلفة أسهل على فروة الرأس وتجنب استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

سوء التغذية:

إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من العناصر الغذائية من نظامك الغذائي، فقد يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، كما تقول دينا ستراشان، طبيبة الأمراض الجلدية وخبيرة فقدان الشعر في Aglow Dermatology. وهذا أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من نقص في الزنك والحديد والبروتين.

والبروتين على وجه الخصوص ضروري لنمو الشعر، وإذا كان جسمك يعاني من نقص في البروتين، فسوف يعطي الأولوية لاستخدام البروتين في وظائف الجسم الأساسية أكثر من نمو الشعر.

ويمكن تحسين هذه الحالة من خلال الحصول على الفيتامينات المناسبة للمساعدة في نمو الشعر وسمكه وصحته العامة يمكن أن تحدد اختبارات الدم أي أوجه قصور قد تفسر تساقط شعرك.

الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض صلع وراثي:

هذه الحالة شائعة للغاية وتصيب الرجال أكثر من النساء، وغالبًا ما تكون الثعلبة ذكرية الشكل وراثية وتبدأ عادة في وقت ما بعد البلوغ وقبل سن الأربعين.
وهناك خيارات عدة لعلاج الثعلبة ذكرية الشكل، بما في ذلك:

-العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الروجين: وهو علاج موضعي يعمل عن طريق تحفيز بصيلات الشعر وزيادة حجمها وجعل الشعر أكثر كثافة.

اقرأ أيضاً:    سعر الليرة السورية والتركية أمام الدولار الأمريكي ليوم الأحد 13-6-2021

-دواء فيناسترايد: وهو دواء يُعطى بوصفة طبية يثبط الهرمون الذي يعيق نمو الشعر. وعادة ما يتم وصف الفيناسترايد للرجال والنساء بعد انقطاع الطمث فقط، نظرًا لحقيقة أنه يمكن أن يسبب تشوهات خلقية للنساء في سن الإنجاب.

-البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP): أثناء إجراء PRP، يتم حقن الصفائح الدموية من دمك في فروة رأسك، ما يساعد في تجديد الأنسجة ونمو الشعر لاحقًا.

الجدير ذكره أن الشعر يحتاج عناية بشكل مستمر للحفاظ على فروة الرأس وحمايتها، ومعالجة ما يظهر عليها من أعراض غير حميدة للإسراع في علاجها.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط