تعرَّف على أسباب جفاف الشعر وطرق العلاج الطبيعية

0 2٬109

أسباب جفاف الشعر عديدة ومتنوعة، منها ما هو عابر ومنها ما قد يكون مَرضيًا، ويجب اللجوء للطبيب للتعامل معه، لكن لجميعها حلول طبيعية أو دوائية علاجيةأسباب جفاف الشعر عديدة ومتنوعة، منها ما هو عابر ومنها ما قد يكون مَرضيًا، ويجب اللجوء للطبيب للتعامل معه، لكن لجميعها حلول طبيعية أو دوائية علاجية بحسب شدتها، ومنها:

مشاكل في فروة الرأس

قد يكون سبب جفاف الشعر الحاصل نتيجة مشكلة معينة في فروة الرأس، مثل الحالات التي تعجز فيها الفروة عن إفراز كميات كافية من الدهون والزيوت الطبيعية.

ونظرًا لأن الشعر يستمد رطوبته ومظهره الصحي من جذوره، فإن عدم حصول جذور وبصيلات الشعر الموجودة في الفروة على كمية كافية من الزيوت أثناء النمو الشعر قد يسبب جفافه.

وفي بعض الأحيان قد تتسبب الشيخوخة وعملية التقدم في العمر الطبيعية بحصول جفاف في فروة الرأس، ممَّا قد يؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الصحية، مثل جفاف الشعر وقشرة الرأس.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

سوء التغذية ونقص الفيتامينات:

يحتاج الشعر مجموعة من المعادن والفيتامينات المختلفة لتغذيته وحمايته من المشاكل المختلفة، لذا فإن أي سوء في التغذية أو أي نقص في مستويات بعض العناصر الغذائية في الجسم قد يتسبب بمشاكل في الشعر.

بما في ذلك جفاف الشعر، لا سيما إذا كان النقص الحاصل في أحد العناصر الغذائية التالية: الحديد، فيتامين سي، الفوليت.

ومن الأسباب أيضًا غسل وتنظيف الشعر باستخدام شامبو يحتوي على مواد ضارة، والإفراط في غسيل الشعر.

تعريض الشعر بشكل مفرط أو متكرر لمواد ضارة، مثل: صبغة الشعر، مواد فرد وتنعيم الشعر، كما أن الاستعمال المتكرر والمنتظم لأدوات تصفيف الشعر الحرارية، وكذلك تعريض الشعر بإفراط لحرارة الشمس أو لعوامل الطقس القاسية والتلوث.

اقرأ أيضاً:  تعرف على قائمة الأطعمة التي قد ترفع معدل القلق والتوتر لديك

طرق علاج ومكافحة جفاف الشعر:

اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وغني بالعناصر الغذائية التالية: فيتامين د، أوميغا 3، فيتامين سي، البيوتين، الحديد.

تطبيق ماسكات طبيعية قد تساعد على إعادة الرطوبة المفقودة للشعر، لا سيما الماسكات التي تحتوي على المكونات التالية: البيض، الموز، اللبن الرائب، أوراق الكاري، جل الألوفيرا.

تناول المكملات الغذائية التي قد ينصح بها الطبيب في حال وجود أي نقص في المعادن أو الفيتامينات، تطبيق الزيوت الدافئة الصحية على الشعر بانتظام، مثل: زيت جوز الهند، زيت اللوز، زيت الخروع، زيت الذرة.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط