تفاصيل التسجيل في الكلية الطبية التركية في مدينة الراعي

0 2٬403

أعلنت مؤسسة (مداد) عن تفاصيل تسجيل الطلاب السوريين في الكلية الطبية التي أعلن أردوغان عن افتتاحها في مدينة (الراعي) شمال شرق حلب.

 

 

أعلنت مؤسسة (مداد) عن تفاصيل تسجيل الطلاب السوريين في الكلية الطبية التي أعلن أردوغان عن افتتاحها في مدينة (الراعي) شمال شرق حلب.

وقالت مؤسسة (مداد) عبر فيسبوك: إنها قامت ممثلةً برئيس مجلس إدارتها الأستاذ (عزام خانجي) بزيارة الدكتور (مراد إليفلي Murat Elevli) نائب رئيس جامعة العلوم الصحية وذلك في مقر الجامعة في إسطنبول، للاطلاع على شروط التسجيل في كلية الطب المعلن عنها حديثًا في مدينة الراعي.

وأضافت مداد أن الجامعة ستعلن بدء التسجيل قريبًا في النصف الأول من شهر آذار، وستكون آلية القبول من خلال مقابلات لاختيار الطلاب والمفاضلة بينهم بناءً على 40% لعلامة البكالوريا و 60% لنتيجة المقابلة بالنسبة إلى الطلبة الذين ليس لديهم (يوس).

أما الطلاب الذين حصلوا على اليوس سابقًا فسيتم اختيارهم بناءً على 30% لعلامة البكالوريا و30% لعلامة اليوس و 40% لنتيجة المقابلة.

وسيتم اختيار 60 طالبًا لكلية الطب السنة الأولى، و 30 طالبًا للمعهد الطبي (الأطراف الصناعية)، حيث يدرس الطلاب اللغة التركية ليباشروا دراستهم في العام القادم (شهر أيلول القادم)، شريطة أن يكونوا قد أتقنوا اللغة التركية بمستوى B2.

كما ستقوم الجامعة مع بداية العام القادم أيضًا بإعلان تسجيل جديد ل 60 طالبًا آخر من طلبة البكالوريا الذين يدرسونها حاليًا، بحيث يقوموا بدراسة اللغة التركية في العام القادم.

أما من يتقن اللغة التركية من هؤلاء فبإمكانهم أن يبدؤا الدراسة مع بداية العام القادم.

وقد وعدت جامعة العلوم الصحية بتجهيز ودعم المخابر والكليات بمستوى عالٍ من التجهيزات، وسيقوم مدرسون أتراك بالتدريس في هذه الكلية، حيث إن لغة الدراسة ستكون باللغة التركية.

اقرأ أيضاً:  ما حقيقة إيقاف الأنروا لعشرات الموظفين في سورية؟

أردوغان يعلن عن افتتاح كلية طبية في الراعي:

زفت الرئاسة التركية بشرى سارة للطلبة السوريين بافتتاح فرع لجامعة تركية (لكلية الطب البشري) في مدينة الراعي شمال محافظة حلب.

القرار صدر يوم 5 فبراير في منشور رسمي بالجريدة التركية، وعُمِّم على الجهات المختصة للعمل بأمر وتوقيع من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

القرار الرئاسي سمح لجامعة (ساغلك بليملار) التركية بافتتاح كلية الطب البشري ومعهد العلوم المهنية (معهد الطبي) في مدينة الراعي (جوبان باي) شمال حلب.

وجاء القرار ضمن سلسلة مُضمنًا مع قرارات إغلاق منشئات ومعاهد محددة، وافتتاح وإنشاء أخرى وفقًا للقانون رقم 2547 والملحق 158 لقانون تنظيم عمل مؤسسات التعليم العالي.

جامعة ساغلك بليملار:

أسست الجامعة عام 2015 في مدينة إسطنبول التركية، وتحظى بترتيب عالٍ محليًا في المركز 15 على مستوى البلاد، وعالميًا حازت على الترتيب 2000 وهي مختصة بالأقسام الطبية.

وتعتمد اللغة التركية والإنكليزية لغات رئيسة للدراسة والتدريس فيها، وتقبل جميع الشهادات الثانوية للمتقدمين إليها.

ومن شروط التسجيل فيها أن يكون الطالب من أصل أجنبي، وهذا يمنح السوريين أفضلية للدراسة بها، وأن يرفق شهادته الثانوية بشهادة امتحان اليوس .

وتعدُّ رسوم التسجيل فيها منخفضة ما بين 30 دولارًا حتى 50 دولارًا، بحسب دولة الطالب الذي يريد الالتحاق بها.

الجدير بالذكر أن مدينة (الراعي) تحظى بالعديد من الخدمات والاهتمام من الحكومة التركية لقربها من الحدود، وتسعى تركيا لتقديمها نموذجًا للمناطق الآمنة الواقعة تحت إشرافها.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط