تهديدات بالقتل لطلاب كلية الإعلام في جامعة حلب ما القصة؟

1٬993

وصلت تهديدات بالقتل لعدد من طلاب (كلية الإعلام والاتصال) في جامعة حلب في المناطق المحررة، على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها الكلية والحراك الطلابي فيها.

وبحسب مصادر خاصة لصحيفة حبر، فإن أرقام مجهولة أرسلت لطلاب في السنة الثالثة في كلية الإعلام والاتصال بجامعة حلب تهديدات بالقتل، إذا لم يتوقف حراكهم الذي يطالب بإصلاحات في الكلية.

بيدرسن يبحث مع أمريكا العملية السياسية في سورية

وكان طلاب الكلية قد أقاموا حراكا طالبوا فيه بتغيير عمادة الكلية التي كان يديرها الدكتور أحمد الطويل، وتسليم عمادة الكلية إلى الدكتور علاء تباب، وقد وافقت حينها رئاسة الجامعة على ذلك.

ومؤخراً أصدرت جامعة حلب قراراً فاجئت فيه طلاب كلية الإعلام، حيث عينت الدكتور خالد قلعجي عميداً للكلية خلافاً لما تم التوافق عليه بين الطلاب ورئاسة الجامعة.

أصل المشكلة والخلاف

وبحسب ما حصلت عليه حبر من معلومات فإن القصة تعود إلى حراك طلابي إثر (فساد) إداري وتعليمي من قبل عميد كلية الإعلام والاتصال السابق (أحمد الطويل).

وعلى إثر ذلك خضعت الجامعة لضغوط الطلاب، وتقابلت معهم بحضور لجنة ومستشارين وعمداء كليات جامعة حلب ورئيس الجامعة، وقدم الطلاب بيانهم مكتوباً وشفهياً متضمنا كافة الشكاوى المتعلقة بالعميد وسلوكيات البعض والتي تم بيانها في البيان.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

ومن أهم مطالب البيان الذي وقع عليه طلبة الإعلام، إقالة العميد السابق والذي كان مختصا بالعلوم السياسية، والمطالبة بتعيين الدكتور علاء رجب تباب عميدا كونه مؤسس الكلية ومختص أكاديمي في الإعلام.

وخلال اللقاء أعرب رئيس الجامعة عن رغبته بالموافقة على اقتراح الطلاب، وطلب منهم إقناع الدكتور علاء بالدخول إلى الداخل السوري ليتسلم العمادة، لكن بعد موافقة الدكتور علاء تراجع رئيس الجامعة وعين دكتور غير مختص من كلية الحقوق والعلوم السياسية أيضاً.

ومن ضمن المخالفات التي ذكرها الطلاب، هو إبقاء الدكتور أحمد الطويل مدرسا في كلية الإعلام في مواد اختصاصية، حيث حافظت الجامعة على الدكتور أحمد الطويل ضمن كوادر كلية الإعلام في سلوك إداري غير منطقي بعد الخصومة الواضحة مع الطلبة، وهو ما أدى إلى تخوف الطلبة من عمليات انتقامية من قِبل الدكتور المعزول بسبب مشاركتهم في اجتماعات و مطالبات عزله وقد صرح ل حبر بعضهم من أنهم لن يستطيعوا التخرج مع وجود الدكتور طويل في الكلية بسبب أسلوبه الانتقامي المعروف.

في حين لم تذكر الجامعة سبب الاستغناء عن الدكتور علاء تباب، الذي أسهم في تأسيس الكلية خلال العام الماضي وقد تحدث تباب لحبر واصفاً قرار الجامعة بالاستغناء عنه بالتعسفي وغير الواضح وفي صوتية أخرى و جهها الدكتور علاء لطلابه تحدث عن أنه يقف مع الطلاب و لم يتخل عنهم ولم يرفض استلام العمادة في كلية الإعلام.

وطالب الطلاب اليوم بوضع حدّ لهذه الحوادث التي تقع في كلية الإعلام والاتصال، والنظر في موضوع التهديدات التي تصلهم محملين الجامعة والسلطات المحلية مسؤولية سلامتهم.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط