توتر متزايد بين أوكرانيا وروسيا.. ما أسباب الخلافات؟

0 498

يستمر التوتر العسكري في منطقة دونباس شرق أوكرانيا بين القوات الأوكرانية والانفصاليين الذين تدعمهم موسكو ضد الحكومة، لحصد مكاسب داخل الأراضي الأوكرانية والسيطرة على جزء منها.

حيث يشتبك الانفصاليون المتمردون مع الحكومة الأوكرانية، الذين يتلقون دعمهم من روسيا، وذلك في منطقة دونباس الناطقة بالروسية شرق البلاد.

ولم تكتفِ موسكو بدعم الانفصاليين هناك، بل تصعّد عسكريًا على الحدود الأوكرانية، حيث تحشد قواتها على الحدود.

اقرأ أيضاَ: روسيا تتهم تحرير الشام بشنها هجوم في القرم والأخيرة تنفي وترد

وتدّعي روسيا أن سبب تدخلها هناك يأتي للدفاع عن مواطنيها ورعاياها في منطقة دونباس.

وخلال الأيام الماضية عززت روسيا قواتها بشكل كبير على الحدود الأوكرانية، وتصرح في الوقت ذاتها أن حشودها لا تعدُّ تهديدًا لأوكرانيا، حسب زعمها.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وصرّحت اليوم الخارجية الروسية اليوم الجمعة بأن أوكرانيا تسعى لحل أزمة دونباس عسكريًا، وتسعى أيضًا إلى انضمامها إلى الناتو الذي قد يؤدي إلى تصعيد الأوضاع هناك.
وأضافت الخارجية أن تصريحات الرئيس الأوكراني عن الانضمام للنيتو تصعّد التوتر وتهدد مستقبل الدولة الأوكرانية، ما يعني تهديدات روسية بشن عمل عسكري على أوكرانيا في حال انضمامها إلى الناتو.

قلق غربي من التدخل الروسي في أوكرانيا

من جانبها قالت المتحدثة في البيت الأبيض جين بساكي: “إن عدد القوات الروسية في دونباس يعد الأعلى من عام 2014، عند اندلاع الصراع القلق للغاية” حسب وصفها.

ونقلت شبكة سي إن إن الأمريكية عن مسؤول في البنتاغون الأمريكي أن الطائرات البحرية الأمريكية حلقت فوق البحر الأسود لمراقبة النشاط البحري الروسي.

وبحسب مصادر إعلامية نقلت عن مسؤول عسكري أمريكي أن بلاده تبحث إرسال سفن حربية إلى البحر الأسود خلال الأسابيع القادمة، وذلك دعمًا لأوكرانيا، وردًا على الحشود الروسية شرق البلاد.

وذكرت مصادر أن تفاقم الوضع في دونباس الأوكرانية أثار ردة فعل عالمية، فأعلن مسؤولون في الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عن دعمهم كييف في حال أقدمت موسكو على أي عدوان عسكري ضدها.

كما أجرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اتصالاً مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، طالبت من خلاله بسحب قوات بلاده من الحدود الأوكرانية.

ونتيجة الاشتباكات والتصعيد العسكري بين المتمردين والحكومة الأوكرانية، ارتفع عدد قتلى الجيش الأوكراني إلى 25 قتيلًا منذ بداية العام الجاري 2021.

وأجرى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي المنطقة التي تشهد تصعيدًا عسكريًا يوم أمس الخميس، وقام بتفقد مواقع قوات بلاده على جبهة الدونباس.

ما هي أسباب الصراع في منطقة دونباس؟

وتعود أسباب الصراع الحالي في منطقة دونباس شرق أوكرانيا إلى العام 2014، حيث أقدمت روسيا على ضم منطقة القرم الأوكرانية إلى أراضيها.

وأثار القرار الروسي غضب الغرب، وأحدث صدعًا كبيرًا بين الروس والغرب، وانبثق عنها فرض عقوبات على روسيا من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وتحاول روسيا من خلال دعم مليشيات وانفصاليين لتوسيع نفوذها داخل الأراضي الأوكرانية، واحتلال جزء منها وضمها إلى روسيا.

ومنذ بدء الصراع في مارس 2014 قُتل أكثر من 13 ألف قتيل، ونزوح أكثر من 1.5 مليون شخص من المناطق التي تشهد توترًا عسكريًا شرق البلاد.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط