جائزة أمريكية لأول مرة من نصيب سوري في مسابقة للباحثين المتميزين (صور)

0 9٬394


تمكن السوري الدمشقي علاء الدين السبيعي (38 عامًا) بقدراته العلمية أن يحصد مقعدًا من بين 12 مكانًا في مسابقة “الباحثين المتميزين”، التي يتنافس عليها مئات الباحثين والعلماء ممن ابتكروا تطبيقات واقعية ترجمت في شركات ناشئة أو اكتشافات علمية، وحققوا تقدما في المجالات العلمية.

ويقول السبيعي في حديث نشره موقع (C&N’S Talented) المهتم بأخبار علماء الكيمياء حول العالم: “لقد أحببت الكيمياء منذ أن كنت طفلاً، كان لدي بعض أنابيب الاختبار والمخروطات في غرفة نومي، كانت الأدوات عبارة عن هدايا من عمي الكيميائي العضوي الذي عمل في شركة الطعام والشراب نستله”.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

واستعرض علاء الدين السبيعي مراحل عديدة خلال الحوار،حيث كان بداية التميز من سورية، إذ تفوق في قسم الكيمياء التطبيقية عام 2005 ليكون ضمن الطلبة الخمسة الأوائل على كليته، الأمر الذي رشّح علاء الدين للفوز بمنحة دراسية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالسعودية، ليتمكن بعدها من إثبات جدارته وتفوقه في قسم الدراسات العليا، مما أهله للحصول على منحة دراسية ثانية في كندا.

والتحق بجامعة ألبرتا الكندية، وعمل في مجال الكيمياء العضوية وتكنولوجيا النانو على تطوير مواد عضوية لعلاج كسور العظام وهشاشتها على مدى عامين متواصلين، لينال درجة الدكتوراه عام 2013.

وابتكر علاء الدين فئة جديدة من بوليمرات سيكلودكسترين عالية السطح التي يمكن أن تزيل مئات الملوثات العضوية أثناء عمله في جامعة كورنيل إحدى أكبر الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، تلاها عدة ابتكارات في مجاله لعدة شركات على مدى أعوام متتالية.

اقرأ أيضا:  سباح سوري يحصد المركز الأول في بطولة عالمية (فيديو)

وأبدى علاء الدين في تغريدة له على تويتر دهشته من حصوله على جائزة “العلماء المميزين”، فالمسابقة بحسب تعبيره صعبة وتنافسية جدًا “خاصة أنه لم يسبق لمنظميها منحها لباحث عربي من قبل.

وتابع في التغريدة: “إن منحه هكذا جائزة لهو شرف عظيم، في أن يكون بين مجموعة من العلماء والأساتذة المميزين”.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط