جامعة حلب تستعد لإطلاق المؤتمر العلمي الأول برعاية مؤسسة مداد

0 2٬417

عبد الملك قرة محمد

أعلنت جامعة حلب في المناطق المحررة عن موعد عقد المؤتمر العلمي الأول في مدينة أعزاز شمال حلب بين 15 و17 أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وجاء في بيان نشرته الجامعة أن المؤتمر سيكون بمشاركة مركز (مداد للدراسات والبحوث التربوية)، ورعاية وزارة الشباب والرياضة في الحكومة التركية.

ويحمل المؤتمر عنوان: (التعليم العالي للشباب في الأزمات)، ويبحث واقع ومآل العملية التعليمية خلال الأزمات، كما حدث في جائحة كوفيد-19 الحالية والحروب المنتشرة في العديد من دول العالم كما في الحالة السورية، وهو كذلك مساهمة في التنمية المستدامة.

أهداف المؤتمر العلمي الأول

وفي لقاء مع صحيفة حبر قال رئيس مجلس الإدارة في مؤسسة مداد السيد (عزام خانجي): “إن المؤتمر يهدف إلى عرض التجارب الناجحة عالميًا في مجالات التعليم العالي في الأزمات، بالإضافة إلى الاستفادة من أحدث الدراسات والبحوث الأكاديمية والتطبيقية في التعليم العالي في الأزمات.

كما سيعمل المؤتمر على تحديد التحديات التي تفرضها الحرب وجائحة كوفيد 19 التي تواجه مؤسسات التعليم العالي وسبل تجاوزها وتبيان واقع التعليم العالي للطلبة السوريين في داخل سورية أو في بلدان الجوار وغيرها وسبل دعمها وتقويم الآثار النفسية للحرب على تعليم الشباب السوري.”

 

أما عن طريقة المشاركة في المؤتمر قال السيد خانجي: “تتم المشاركة في المؤتمر وفعالياته إما بالحضور الشخصي للباحثين المشاركين أو من خلال الحضور عن بعد عبر تقنيات الأونلاين للباحثين الموجودين حول العالم لإتاحة فرصة المشاركة لهم بأبحاثهم أثناء جلسات المؤتمر.”

 

الأبحاث المطروحة في المؤتمر

ويضيف رئيس مجلس الإدارة في مداد أن هناك نوعين من الأبحاث والدراسات التي يقوم بها الأكاديميون، وهي أوراق العمل والأفكار والرؤى والتجارب التي تقدمها المنظمات والمؤسسات والشخصيات الفاعلة في قطاع التعليم والداعمة للتعليم العالي للسوريين.

هل يولد التصعيد العسكري معركة جديدة في إدلب؟ الهيئة والجبهة الوطنية يجيبان

وتتناول الأبحاث الأزمات وتأثيرها في التعليم العالي والتجارب الدولية وتأثيرها في إدارة التعليم العالي في الأزمات والتعليم العالي خلال جائحة كوفيد19 والتعليم العالي في ظل الحرب (الحالة السورية نموذجًا).

 

 دور مؤسسة تعليم بلا حدود مداد

وتعدُّ مؤسسة تعليم بلا حدود/ مداد إحدى الجهات الثلاثة المنظِّمة للمؤتمر وأحد الرعاة الأساسيين له من خلال مركز مداد للدراسات والبحوث التربوية الذي يتبع لمؤسسة مداد، بالإضافة إلى تشاركها مع جامعة حلب في رئاسة المؤتمر من خلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة مداد الأستاذ عزام خانجي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

 

أهمية هذه الأنشطة في دعم جامعة حلب

يعدُّ هذا المؤتمر هو المؤتمر العلمي الأول الأكاديمي لجامعة حلب في المناطق السورية المحررة الأمر الذي سيسهم ويبرز الدور الهام للجامعة كمؤسسة أكاديمية تقوم بالدراسات والأبحاث.

ويعد المؤتمر فرصة كبيرة للتعريف بمشروع الجامعة أمام الأكاديميين العرب وغيرهم على طريق مزيد من الدعم والمناصرة لمشروع الجامعة والاعتراف بها.

مؤسسة مداد تطلق منحة جديد

وأعلنت مؤسسة مداد بالتعاون مع منظمة الرحمة بلا حدود عن منحة تستهدف طلاب جامعتي حلب وغازي عنتاب بالداخل السوري وهي مخصصة لطلاب الكليات عدا المعاهد وطلاب الدراسات العليا.

وتستهدف المنحة 300 طالب وطالبة، في المرحلة الأولى 200 من الطلاب القدامى، وفي

المرحلة الثانية 100 من الطلاب المستجدين، وينتهي التسجيل على المنحة للمرحلة الأولى: 31/08/2021، ومدة المنحة عام دراسي كامل 10 أشهر، وتشمل: مبلغًا شهريًا للطالب قدره 400 ليرة تركية ولمدة 10 أشهر، وبرامج داعمة (علمية وشخصية)، وأنشطة وفعاليات مختلفة.

وفي وقت سابق أعلنت جامعة حلب عن افتتاح مركز الدراسات والأبحاث أهم مرجع علمي استشاري في المناطق المحررة للباحثين وصناع القرار وذلك عبر بيان نشرته الجامعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط