خلل فني عالمي يعطل مطارات وشبكات اقتصادية حيوية

91

شهدت دول عديدة حول العالم اليوم الجمعة خللاً فنياً مفاجئاً في شبكة الإنترنت، مما أدى إلى توقف العمل في المطارات وإلغاء العديد من الرحلات الجوية، إضافة إلى تعطّل المرافق والأنشطة الاقتصادية الحيوية.

هيئة الطيران الأميركية أمرت جميع الرحلات الجوية بالهبوط بسبب “خلل تقني بالحواسيب”. وفي برلين، توقف مطار برلين عن العمل حتى الساعة (08.00 بتوقيت غرينتش)، حيث ذكرت الشركة المشغلة للمطار عبر منصة إكس أن المطار يعاني من تأخير في تسجيل وصول الركاب بسبب خلل فني.

الخطوط الجوية التركية أعلنت أيضاً عن مشكلات في أنظمة الحجز وتسجيل الوصول وإصدار التذاكر بسبب “خلل فني عالمي”، مشيرة إلى أن الجهود جارية لحل المشكلة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على واتساب اضغط هنا

في هولندا، تأثرت العمليات في مطار سخيبول أمستردام بمشكلات وتعطل عالمي في خدمات الإنترنت، ما أثر على الرحلات الجوية القادمة والمغادرة.

كذلك تأثرت مطارات في إسبانيا وهونغ كونغ، وشركات طيران كـ إير فرانس، المملكة المتحدة، والهند، حيث أفادت جميعها بوجود خلل أدى إلى تعطل حركة الملاحة.

شركة مايكروسوفت أكدت تعرض نظامها لأعطال فنية عالمية، دون الكشف عن تفاصيل تلك الأعطال.

اقرأ أيضاً: توقف منصة التداول ERSPCE في الشمال السوري ودول أخرى

قطاع النفط والغاز تأثر أيضاً، حيث نقلت رويترز عن مصادر في القطاع أن مراكز رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة تواجه صعوبات في تنفيذ المعاملات بسبب تعطل الإنترنت.

في بريطانيا، توقف النظام الطبي وتعرضت أكبر شركة مشغلة للسكك الحديدية لمشاكل فنية “واسعة”، محذرة من إلغاء رحلاتها. وأعلنت قناة سكاي نيوز توقف البث المباشر، مع اعتذار ديفيد رودس الرئيس التنفيذي للشبكة للمشاهدين عبر منصة إكس.

في أستراليا، توقفت وسائل الإعلام والبنوك عن العمل بسبب الخلل، الذي ارتبط بمشكلة في شركة “كراود سترايك” للأمن السيبراني. وأظهر موقع داون ديتكتور وجود انقطاعات في العديد من البنوك وشركات الاتصالات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط