دراسة تكشف: 40% من حالات السرطان و50% من الوفيات يمكن تجنبها بتغييرات في نمط الحياة

918

كشفت دراسة أصدرتها جمعية السرطان الأميركية أن ما يقارب 40% من جميع حالات السرطان بين البالغين في الولايات المتحدة، وما يقرب من نصف الوفيات المرتبطة بها، يمكن تجنبها من خلال تبني تغييرات في نمط وأسلوب الحياة. وشملت هذه التغييرات الإقلاع عن التدخين، الحفاظ على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني بانتظام.

اعتمدت الدراسة على بيانات عام 2019، وأكدت أن عوامل نمط وأسلوب الحياة ارتبطت بأكثر من 700 ألف حالة سرطان جديدة، وأكثر من 262 ألف حالة وفاة بين البالغين الذين تبلغ أعمارهم 30 عامًا فما فوق.

التدخين
حدد التقرير التدخين كعامل الخطر الرئيسي للإصابة بالسرطان، حيث ساهم في ما يقرب من 20% من جميع الحالات و30% من جميع الوفيات الناجمة عن السرطان. وأوضحت الدراسة أن التدخين يرتبط بحوالي عشرة أنواع من السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والفم والدم وعنق الرحم والمثانة والبنكرياس والمعدة والكبد والكلى.

اقرأ أيضاً: داوود أوغلو يحذر من لقاء الأسد وأردوغان

وأضافت الدراسة: “من خلال الإقلاع عن التدخين، تقل فرصة إصابة الشخص بسرطان الفم أو الحلق أو الرئتين أو الحنجرة بمقدار النصف”، وأشارت إلى أنه “في غضون 20 عامًا من الإقلاع عن التدخين، ينخفض خطر إصابة الشخص بسرطان الفم أو الحلق أو الحنجرة أو البنكرياس إلى مستويات مقاربة لخطر إصابة الشخص الذي لا يدخن”.

الكحول
أوضحت الدراسة أن تناول الكحول بكثرة يزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات. بالنسبة للنساء، يُعرَّف تناول الكحول المعتدل بسبع حصص أو أقل في الأسبوع، بينما للرجال تكون الجرعة 14 حصة أو أقل أسبوعيًا، وفقًا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض.

الوزن 
أشارت الدراسة إلى أن زيادة الوزن تزيد من خطر إصابة الشخص بـ 13 نوعًا من السرطان، والتي تشكل 40% من جميع أنواع السرطان التي يتم تشخيصها سنويًا في الولايات المتحدة.

 الرياضة والغذاء
أكدت الدراسة أن قلة النشاط البدني يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. توصي إرشادات النشاط البدني بممارسة ما لا يقل عن 150 إلى 300 دقيقة من النشاط المعتدل الشدة أسبوعيًا، بالإضافة إلى القيام بأنشطة تقوية العضلات يومين أو أكثر في الأسبوع.

وتزيد احتمالية إصابة الشخص بالسرطان إذا تناول اللحوم الحمراء والمصنعة بكثرة ولم يستهلك ما يكفي من الفواكه والخضروات، وفقًا للدراسة.

تؤكد الدراسة أن تبني نمط حياة صحي يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان، مشددة على أهمية الإقلاع عن التدخين، الحد من تناول الكحول، الحفاظ على وزن صحي، ممارسة النشاط البدني بانتظام، وتبني نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط