دمشق تسجل إصابات بمرض الفطر الأسود

0 432

حذر المدير العام  في مشفى "المواساة" الجامعي في دمشق التابعة لنظام الأسد، من انتشار مرض الفطر الأسود بعد اكتشاف  5 إصابات بالمرض خلال شهر أيار/ مايو الماضي، وثلاث إصابات في شهر نيسان/ إبريل 2021

حذر المدير العام  في مشفى “المواساة” الجامعي في دمشق التابعة لنظام الأسد، من انتشار مرض الفطر الأسود بعد اكتشاف  5 إصابات بالمرض خلال شهر أيار/ مايو الماضي، وثلاث إصابات في شهر نيسان/ إبريل 2021.

وادعى مدير المشفى “عصام الأمين”،  في حديثه لإذاعة “شام إف إم” الموالية للنظام السوري أمس الثلاثاء، أن ” الإصابة بالفطر الأسود في سورية ليست جديدة، وموجودة في البلاد منذ سنوات”.

مشيرًا إلى أنه “رغم وجود هذه الحالات إلا أننا لم نشهد تفشيًا أو زيادة بعدد الإصابات”، وعدَّ أن مشفى المواساة هو المكان الأساسي لعلاج هذا النوع من الإصابات في سورية.

 أين نشأ مرض الفطر الأسود؟

وكان علماء قد اكتشفوا في وقت سابق عدة إصابات بمرض (الفطر الأسود) في ولاية (أوتار براديش) في الهند، بعد انتشاره بين المصابين بفيروس كورونا.

ونشرت شبكة (سي إن إن) في تقرير لها أن نصف المصابين أو حتى المتعافين من (كورونا) في الهند، يمكن أن يصابوا بالفطر الأسود، خاصة أن العديد من أدوية معالجة مضاعفات هذا الفيروس تثبط الجهاز المناعي في الجسم، ما يجعله بيئة خصبة يمكن أن يلتقط عدوى الفطر الأسود بسهولة.

 اقرأ أيضاً:  الكشف عن جريمة بشعة لسيدة في السويداء بعد أشهر من اختفائها

ما هو مرض الفطر الأسود؟

الفطر الأسود هو مرض غير معدٍ ولاينتقل من شخص لآخر، لكنه ينتج عن العفن الموجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ويمكن أن يهاجم الجهاز التنفسي، وفق مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة.

ويعدُّ عدوى فطرية خطيرة، لكنها نادرة، تسببها مجموعة من القوالب تسمى الفطريات المخاطية، وتعيش هذه الفطريات في جميع أنحاء البيئة، لا سيما في التربة والمواد العضوية المتحللة، مثل الأوراق أو أكوام السماد أو الخشب الفاسد،  إذ يصاب الناس بالفطر المخاطي عن طريق ملامسة الجراثيم الفطرية في البيئة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

يشار إلى أن المرض ينتشر بكثرة في الهند بعد تسجيل آلاف الإصابات بهذا الداء لدى الذين أُصيبوا بفيروس كورونا، لتتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تشهد موجة جديدة من الوباء

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط