رايبورن “أمريكا والمجتمع الدولي أبعدا نظام الأسد عن الخيار العسكري”

0 413

رايبورن دفعنا بشار الأسد نحو حل غير عسكري

أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية جويل رايبورن أن الولايات المتحدة الأمريكية والمجتمع الدولي تمكنوا من دفع نظام الأسد عن فرض الحل العسكري كحل للملف السوري.

وقال رايبرون في تصريحات صحفية: ” إن الجميع قبل عدة أعوام كانوا يشعرون بخيبة أمل وخصوصًا بعد سقوط مدينة حلب، إلا أننا اليوم أحرزنا الكثير بإيجاد موقف الشعب السوري لتحقيق طموحاته.”

ونوه المبعوث إلى أن العامل الأساسي لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية هو الضغط على نظام الأسد، وحلفائه لإجبارهم على وقف الحرب، وخصوصًا في هذه الفترة التي يعاني منها نظام الأسد بسبب الضغوطات التي يتعرض لها.

وتطرق رايبورن إلى الوجود الأمريكي في سورية مؤكدًا أن قوات الولايات المتحدة ستبقى محافظة على وجودها من أجل محاربة تنظيم (داعش) .

اقرأ أيضاً      حركة تضم علويين ترفض ترشح بشار الأسد للانتخابات!

إدارة بايدن وقانون قيصر:

ونوه إلى أنه من المرجح أن تستمر العقوبات الأمريكية على نظام الأسد خلال حكم الإدارة الجديدة، خصوصًا في ظل وجود إجماع على قانون قيصر الذي قلص من قدرات نظام الأسد.

وقدّم المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية جويل رايبورن استقالته من منصبه للخارجية الأمريكية، وذلك قيل انتهاء ولاية الإدارة الأمريكية الحالية بقيادة دونالد ترمب.

وبحسب ما أكده مصدر في الخارجية الأمريكية يوم أمس الثلاثاء فإن ترك المبعوث الأمريكي رايبورن لمنصبه هو إجراء روتيني، لأن تعيينه في المنصب هو تعيين سياسي يتغير مع تغير الإدارة الأمريكية الجديدة.

وأضاف المصدر أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن سيقوم فور تسلمه الإدارة الأمريكية بتشكيل فريق جديد لإدارة الملف السوري.

وكان جويل رايبورن هو أحد السياسيين الأمريكيين المهندسين للملف السوري في إدارة الرئيس ترمب، وكان قد شغل منصب مدير أول لإيران والعراق وسورية ولبنان في مجلس الأمن القومي.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط