روسيا تندد بخطاب عمر الشغري أمام مجلس الأمن

Nine Years of Brutality: Assad's Campaign Against the Syrian People Mr. Omar Alshogre DIRECTOR OF DETAINEE ISSUES Syrian Emergency Task Force Mr. Raed Al Saleh HEAD OF THE SYRIA CIVIL DEFENCE (WHITE HELMETS) Wednesday March 11 2020 10am
851

نددت روسيا بخطاب الناشط السوري والمعتقل السابق في سجون الأسد عمر الشغري أمام مجلس الأمن في التاسع والعشرين من شهر حزيران الماضي.

ورفض المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، سلوك مدير شؤون المعتقلين في فرقة عمل الطوارئ السورية، المعتقل السابق عمر الشغري.

تحركات عسكرية لنظام الأسد وقـ.ـسد شمال شرق سورية

وقال المندوب الروسي في رسالة إلى مجلس الأمن: إنه يأسف على تعثر رئيس مجلس الأمن، لاختيار أحد ممثلي المجتمع المدني خلال إحاطة مجلس الأمن بشأن سورية التي جرت في 29 من حزيران الماضي.

وأشار إلى أنه من غير المقبول ما بدر من مقدم الإحاطة من لغة بذيئة، وإهانة للدول الأعضاء، واتهامات لا أساس لها من الصحة.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

وأضاف أنه من الواضح أن سلوكه المسرحي لم يسهم في مناقشة مسألة مهمة، بل ألقى بظلال من الشك على النيات الحقيقية التي تكمن وراء قيام رئيس المجلس بدعوته”، على حد قوله.

وعد المندوب خطاب الشغر مؤشرًا واضحًا على الحاجة إلى إعادة النظر في نهج المجلس إزاء مسألة حضور ممثلي المجتمع المدني في جلسات المجلس من أجل تجنب مثل هذه الحوادث.

وألقى عمر الشغري كلمةً أمام اجتماع مجلس الأمن الدولي في 29 حزيران / يونيو 2022 حول الوضع في سورية وحث جميع الدول الأعضاء على اتخاذ إجراءات ضد انتهاكات حقوق الإنسان الشنيعة التي يرتكبها نظام الأسد ، وتجنب التطبيع مع النظام.

كما طالبهم بالوقوف إلى جانب الشعب السوري الذي يناضل من أجل الحرية والعدالة.

وقدم الشغري 14 رسالة وجهها سوريون من جميع المحافظات السورية ضمت مجموعة من المطالب تركزت معظمها على إخراج المعتقلين ومحاسبة المجرمين وتأمين المتطلبات الصحية.

وذكر الشغري أن روسيا استخدمت حق النقض الفيتو 15 مرة لحماية نظام الأسد وتأمين غطاء سياسي له.

أما إيران فقد عبرت الحدود بميليشياتها التي ذبحت وقتلت واغتصبت وسرقت كل ذلك للمحافظة على بقاء نظام الأسد.

وطالب الولايات المتحدة باتخاذ خطوات جادة وعدم الاقتصار على التصريحات الفارغة داعياً البرازيل والمكسيك وإيرلندا والجابون وغانا وكينيا إلى اتخاذ موقف واضح لدعم الشعب السوري.
وشكر الشغري تركيا ولبنان على فتح البلاد لملايين اللاجئين السوريين. ومع ذلك، طالب كلا البلدين باتخاذ إجراءات ضد ارتفاع مستوى التمييز والعنصرية التي يواجهها اللاجئون السوريون يوميًا.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط