روسيا تنفذ تهديدها وتقطع الغاز عن فنلندا

2٬127

أكدت شركة “غازوم” (Gasum) الفنلندية الحكومية للغاز في بيان لها أن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي إلى فنلندا في إطار عقد غازوم توقفت.

وأشارت الشركة إلى أن مصادر أخرى ستوفر الغاز عبر خط أنابيب بالتيكونكتر الذي يربط فنلندا ب استونيا .

النظام السوري وخيارات البحث عن مظلة جديدة

وكان رئيس مجلس إدارة الشركة، ميكا فيلايانين، قد أفاد أمس في بيان بأن إمدادات الغاز الطبيعي الروسي بموجب عقدنا للتوريد ستُقطع عن فنلندا صباح اليوم السبت.

وأضاف: إلا أننا كنا متيقظين لهذا الوضع، ولن تكون هناك اضطرابات في شبكة توزيع الغاز.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هناِ

يذكر أن الشركة أعلنت في وقتٍ سابق، أنها لا تقبل مطالب غازبروم إكسبورت بالتحول إلى التسويات بالروبل وبالتالي لن تسدد مدفوعات بالروبل أو وفقا لآلية الدفع التي اقترحتها (غازبروم إكسبورت).

وأوضحت أن الجانب الفنلندي قرر إحالة عقد توريد الغاز الطبيعي إلى التحكيم.

وفي 31 آذار الماضي، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ، مرسوما يحدد نظاما جديدا لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من قبل المشترين من الدول غير الصديقة لروسيا ، بما في ذلك دول الاتحاد الأوروبي على خلفية دعمها الحكومة الأوكرانية في مواجهة الغزو الروسي لكييف عدا عن رغبة فنلندا الانضمام لحلف الناتو و التخلي عن وضع الحياد في القارة العجوز وهو ما أزعج روسيا كثيراً .

ويلزم المرسوم الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك غازبروم بنك الأول ب اليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط