روسيا: “واشنطن رفضت دعوتنا لها للمشاركة في آستانة”

0 407

قالت روسيا: إن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المشاركة في مباحثات آستانة بخصوص الملف السوري.

قالت روسيا: إن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت المشاركة في مباحثات آستانة بخصوص الملف السوري.

وجاء ذلك على لسان المبعوث الروسي الخاص إلى سورية (ألكسندر لافرينتييف) ، حيث أكد أن واشنطن رفضت دعوات قدمتها موسكو لها بخصوص المشاركة في مباحثات أستانة.

وفي تصريحات للمبعوث الروسي على هامش الجولة الـ 15 من مباحثات آستانة اليوم الثلاثاء، أن اللجنة الدستورية هي الطريقة الوحيدة التي يمكن أن تحقق حلا سياسيا للملف السوري.

وزعم من جديد لافرينتييف أن بلاده تحارب الإرهاب في سورية، مشيرًا إلى ضرورة القضاء عليه، قائلا: إنه لا حل وسط مع تنظيم داعش وهيئة تحرير الشام، حسب مزاعمه.

اقرأ أيضاً:  منسقو استجابة سورية يجرون استبيانًا حول لقاح كورونا

وينعقد اليوم الثلاثاء في مدينة سوتشي الروسية الاجتماع الـ 15 للدول الضامنة لصيغة آستانة، لبحث الملف السوري، وأبرز أجندته اللجنة الدستورية التي تواجه جمودًا في عمليتها.

وسيشارك في الاجتماع ممثلون عن الدول الضامنة لمسار آستانة (تركيا، وروسيا، وإيران)، بالإضافة إلى وفدي نظام الأسد والمعارضة السورية، والمبعوث الأممي إلى سورية (غير بيدرسون).

وأشارت المصادر إلى أن موضوعات الملف السوري الميدانية والسياسية ستكون حاضرة في الاجتماع، خاصة بعد عقد الجولة الخامسة من اللجنة الدستورية في جنيف دون الوصول إلى أي تقدم.

وعلى إثر فشل الجولة الخامسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، أكد ممثلو الدول الضامنة في جنيف أهمية اللجنة الدستورية وعملها، وحددوا موعدا الاجتماع الخامس عشر ضمن مسار آستانة في سوتشي الروسية.

ووفق المعارضة، فإن الاجتماع سيتناول أيضًا موضوع نقل اتفاق خفض التصعيد في إدلب إلى وقف إطلاق نار دائم، بالإضافة إلى مناقشة ملف المعتقلين وقضايا تتعلق بالملف الإنساني.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط