صحيفة تكشف أهداف روسيا وراء مسار الدوحة الجديد بشأن سورية

0 493

كشفت صحيفة عربية عن الأسباب التي دفعت روسيا إلى تشكيل مسار سياسي ثالث بخصوص الملف السوري، وذلك عبر قمة الدوحة التي أخرجت إيران من الدول التي تبحث الملف السوري.

وبحسب ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط اليوم الأحد فإن الروس يتخوفون من موقف أمريكي أوروبي حازم بحق نظام الأسد، وذلك تزامنا مع مرور عقد على الثورة السورية.

وأشارت الصحيفة أن روسيا متخوفة من إصدار تلك الدول بيانات تؤكد أنه لا إعادة إعمار في سورية، في ظل الوضع الحالي.

لمتابعة كل جديد اشترك في قناة صحيفة حبر على تلغرام اضغط هنا

وأيضا من الممكن أن الدول تلك تؤكد أن أي انتخابات خارج قرار مجلس الأمن 2254 لن تكون سبباً في عودة العلاقات مع نظام الأسد.

وبحسب الصحيفة فإن الروس متخوفون من عقوبات أمريكية جديدة على نظام الأسد، بالإضافة إلى قانون قيصر المفروض على نظام الأسد.

ونوهت إلى أن روسيا تهدف إلى إقناع بعض الدول العربية بتطبيع العلاقات مع نظام الأسد، وإعادته إلى جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد على موعد مع ضربة جديدة في ذكرى الثورة

وقد أكد ذلك ما صرح به وزير الخارجية الروسي خلال اجتماع في دوحة مشيراً إلى ضرورة بلورة الموقف العربي لعودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، وذلك حسب الصحيفة.

واوضحت الصحيفة أن أهم ماخرج به الاجتماع الثلاثي في قطر كان التأكيد على رفض الأجندات الانفصالية.

وتقديم المساعدات للسوريين في كافة البلاد، وهو ما يشير إلى قبول موسكو بتمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الأسد.

الجدير بالذكر أن وزراء خارجية تركيا وقطر وروسيا عقدوا اجتماعا الاسبوع الماضي في الدوحة، بحثوا خلالها الملف السوري وأهمية الحل السياسي والمتابعة باللجنة الدستورية.

وقال سيرغي لافروف إن مسار الدوحة هو مسار جديد لبحث الملف السوري، ويبدو أن روسيا أرادت إخراج إيران من الملف السوري، وأدخلت قطر في الملف عوضاً عنها.

اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط